“الكاف” يقرر إقامة نهائي دوري “السوبر الإفريقي” بنظام الذهاب والإياب

08 أغسطس 2022 - 08:00

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم  أن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي، سيطلق دوري السوبر الإفريقي بعد غد الأربعاء 10 غشت 2022، على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي في تانزانيا.

وأكد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي، أنه سيتم الإطلاق مباشرة فى مدينة أروشا تنزانيا على العديد من شبكات التليفزيون فى إفريقيا، وأجزاء أخرى من العالم، بما فى ذلك منصات البث (YouTube).

وكان "الكاف" قد أعلن انطلاق دورى السوبر الإفريقي فى غشت 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار، وأكد الاتحاد الإفريقي أن الفائز بالبطولة سيحصل على 10 ملايين دولار.

وقال رئيس "الكاف"، "إنه سيتم إضافة دوري السوبر الأفريقي للنظام الأساسي فى الجمعية العمومية العادية للاتحاد، المقرر إقامتها فى تنزانيا 10 غشت الجاري".

وحسم الاتحاد الإفريقي الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، وتقرر إقامتها بنظام الذهاب والإياب، وعدم اللجوء لفكرة الإجراء من مباراة واحدة في بلد محايد، بعد أزمة التجربة الأخيرة وشكوى النادى الأهلي بسبب إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد فى المغرب.

وكشف "الكاف" تفاصيل بطولة دوري السوبر الإفريقي الخاصة بالأدوار الأولية حتى موعد النهائي، حيث تشهد مشاركة 24 ناديا سيتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

المجموعة الأولى تضم أندية شمال إفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أى بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب أفريقيا".

وتصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى فى كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس فى الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع فى المجموعات الثلاث والفريق صاحب المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الأفريقي للموسم التالي.

بينما تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" فى العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رئيس الوداد يعلق على مغادرة المدافع الجزائري بن العمري لمعسكر الفريق

حفاوة الإستقبال.. هكذا وصلت بعثة أوكلاند سيتي للمغرب تأهبا للمشاركة كأس العالم للأندية

مدرب الفتح الرياطي جمال السلامي يعلق على وضعية حسنية أكادير