بمشاركة مغربية وازنة.. الأنظار تتجه صوب ألعاب التضامن الإسلامي بتركيا

09 أغسطس 2022 - 09:30

تعد النسخة الخامسة من ألعاب التضامن الإسلامي، المقرر تنظيمها في الفترة مابين 9 و 18 غشت الجاري بمدينة "قونية" التركية، واحدة من أكثر النسخ التي طال إنتظارها في العالم الإسلامي، بعد النسخة الأخيرة التي أقيمت في باكو عاصمة أذربيجان سنة 2017، ودورة 2021 التي تم تأجيلها بسبب وباء فيروس "كورونا"، حيث تعرف هذه النسخة مشاركة أكثر من 6000 رياضية ورياضي يمثلون 56 بلدا .

ومن أجل إنجاح هذه الألعاب، سخرت السلطات التركية، تحت إشراف وزارة الرياضة، كل التدابير والظروف الملائمة من قبيل حشد مئات المتطوعين من عدة جنسيات في مطارات العاصمة إسطنبول ومدينة قونية لتلبية حاجيات الزوار والوفود الرياضية.

وتعيش مدينة قونية، التي عادة ما تكون هادئة، على إيقاع الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي، باعتبارها مصدر فخر سكان المدينة التي زينت بالأعلام ولافتات للترحيب بزوارها والوفود المشاركة.

وعلى مستوى الخدمات اللوجستية، وفرت الجهة المنظمة للألعاب وسائل النقل عند الوصول إلى مطار المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، من أجل ضمان وصول جميع المشاركين إلى وجهتهم.

كما تمت تعبئة فرق أمنية لضمان سلامة آلاف الأشخاص الذين يزورون "قونية" بمناسبة هذا الحدث الرياضي .

وبتسخيره لإمكانيات كبيرة، يسعى البلد المضيف لهذه الألعاب إلى ضمان تنظيم جيد للتظاهرة ، والسماح للرياضيين المشاركين بإبراز قدراتهم أمام جمهور متحمس لمتابعة مختلف مسابقات الدورة.

وتنظم ألعاب التضامن الإسلامي من قبل الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي ، وهو منظمة تأسست في 6 ماي 1985 بالرياض ، تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي. تم اقتراح فكرة ألعاب التضامن الإسلامي لأول مرة من قبل المملكة العربية السعودية سنة 1981، وذلك خلال أشغال القمة الإسلامية الثالثة.

يذكر أن النسخة الأولى من ألعاب التضامن الإسلامي أقيمت في المملكة العربية السعودية سنة 2005.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

كواليس آخر حصة تدريبية للمنتخب المغربي قبل مواجهة البرتغال

انجاز الأسود التاريخي بمونديال قطر.. فاز المغرب وفرحت عشرات الشعوب

إنجاز الأسود التاريخي بمونديال قطر.. فاز المغرب وفرحت عشرات الشعوب

المنتخب المغربي يسابق الزمن لتجهيز أسلحته قبل معركة البرتغال وأرجنتيني يقود المواجهة