إنذار قضائي لشركة “أديداس” بعد نسبها أقمصة مصنوعة بـ”الزليج المغربي” للجزائر

29 سبتمبر 2022 - 05:00

وجه المحامي مراد العجوطي، إنذارا قضائيا، للممثل القانوني لشركة "أديداس" الألمانية، بخصوص استعمال أنماط التراث الثقافي المغربي "الزليج المغربي" في تصاميم خاصة بأقمصة رياضية مع نسبها لبلد آخر في إشارة إلى الجزائر. 

وأوضح مراد العجوطي، في تدوينة نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه "نبه الشركة المذكورة إلى هذا الاستعمال غير القانوني بتكليف من وزارة الثقافة والشباب والتواصل، باعتبارها المسؤولة الأولى على حماية التراث المغربي من القرصنة الأجنبية. 

وأشار رئيس نادي المحامين بالمغرب إلى أن "الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هذه العناصر الثقافية". 

وكانت شركة "أديداس" بالشرق الأوسط، قد نشرت عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، تشكيلة جديدة من الأقمصة الرياضية للمنتخب الجزائري، مفيدة بأنها "مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور في مدينة تلمسان الجزائرية".

وذكرت مصادر تاريخية أن "قصر المشور بتلمسان تأسس على يد المغاربة المرابطين في عهد السلطان يوسف بن تاشفين عام 1124 م، عندما كانت تلمسان مغربية، فضلا على أن المغاربة هم من قاموا بترميمه بطلب من الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، هذا الأخير الذي صرح بذلك عند زيارته لهذه المعلمة". 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

جدل يعود من جديد في المونديال.. من الأفضل ميسي أو رونالدو ؟

الركراكي ساحر “الأسود”.. والأفوكادو فاكهة المغاربة

رسميا.. إقالة لويس إنريكي من تدريب منتخب إسبانيا