هل “تجاهلت” الجامعة الهتافات العنصرية بالملاعب؟ .. جمعيات أمازيغية تراسل لقجع وتهدد بالتصعيد

26 أكتوبر 2022 - 09:55

ما زالت تداعيات الهتافات العنصرية التي رافقت مباراة الرجاء الرياضي وحسنية أكادير برسم الجولة الخامسة من البطولة الوطنية لكرة القدم متواصلة بعد تجاهل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لموضوع الهتافات العنصرية.

وعبرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، والجمعية الجامعة الصيفية، الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، والكونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب، ومنظمة تاماينوت، وجمعية أزافوروم عن غضبهما من الهتافات العنصرية التي تطال المكون الامازيغي في مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم وكذا صمت الجامعة الوصية على القطاع.

وطالبت الهيئات في مراسلة لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة تتوفر "العمق" على نسخة منها رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتحديد موقف الجامعة المبدئي من استمرار تفشي العنصرية في الملاعب وفتح تحقيق شامل ونزيه في تكرار ترديد شعارات العنصرية.

ودعت المراسلة، إلى فتح تحقيق في عدم تضمن تقارير مندوبي الجامعة وحكم مباراة الرجاء الرياضي وحسنية أكادير لأية إشارة إلى الإعتداءات والشعارات العنصرية ضد الأمازيغ وضد جمهور ممثل سوس، متسائلة عن اسباب عدم اتخاد اي إجراء تأديبي.

وأكدت الوثيقة، على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وفرض العقوبات التي تنص عليها قوانين الجامعة الملكية المغربية لكرة على كل جهة مسؤولة عن هذه الوقائع المرفوضة والإعلان عنها، واتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بعدم تكرار هذه الاعتداءات العنصرية ضد الأمازيغ بالملاعب المغربية.

وحملت المراسلة، كل جهة متورطة بالفعل أو التواطؤ أو السكوت في حصول هذه الافعال او في تكرارها مستقبلا، كامل المسؤولية الاخلاقية والقانونية على تداعيات استمرار هذه الممارسات العنصرية ضد الامازيغ.

يشار إلى أن نادي حسنية أكادير انهزم بهدف دون رد أمام مضيفه الرجاء الرياضي في مباراة الجولة الخامسة التي قادها الحكم ياسين بوسليم والتي عرفت سجالا كبيرا بسبب أداء الحكم مما دفع نادي حسنية أكادير إلى بعث باحتجاج رسمي إلى مديرية التحكيم بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في شأن الحيف الذي تعرض له.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

كربوبي تقود أولى مبارياتها في أولمبياد باريس 2024

بعد انسحاب ياسين.. آيت منا مرشحا وحيدا لرئاسة الوداد الرياضي قبل الجمع العام

اتفاق مبدئي بين الوداد والترجي لضم أسامة بوقرة