انهيار القيمة السوقية للدوريات الأوروبية الكبرى بعد توقفها

13 أغسطس 2019 - 05:02

كشفت دراسة نشرها مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية الاثنين، أن أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد التي تسببت في توقف بطولات كرة القدم المحلية والقارية، أدت إلى انخفاض نحو الثلث في قيمة انتقال لاعبي البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

وأشارت الدراسة التي قام بها المرصد المتواجد في نوشاتل السويسرية، أن إجمالي قيمة انتقال اللاعبين على مستوى البطولات الخمس الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا) سينخفض بنسبة %28، أي من 32.7 مليار يورو، إلى 23.4 مليار يورو، في حالة عدم لعب أي مباريات وعدم تمديد أي عقود للاعبين حتى نهاية يونيو المقبل.

ووفقا للدراسة فإن فريق مرسيليا الفرنسي سيكون الأكثر تضررا، إذ تقدر نسبة انخفاض قيمة لاعبيه %38 (خسارة قدرها 97 مليون يورو)، في حين أن خسارة مواطنه باريس سان جرمان ستكون %31.4 (302 مليون يورو).

ولفتت الدراسة إلى أن ريال مدريد الإسباني سيفقد حوالي 350 مليون يورو نتيجة تدني قيمته بنسبة %31.8، فيما ستبلغ خسائر غريمه التقليدي برشلونة حوالي 366 مليون %31.3 وسيكون فريق بريست الفرنسي الأقل تضررا، إذ تبلغ نسبة خسائره نحو %16.

كما تطرقت الدراسة إلى قيمة اللاعبين على المستوى الفردي، حيث قدرت أن قيمة الفرنسي بول بوغبا لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي سوف تنخفض إلى النصف تقريبا من 65 مليون يورو إلى 35 مليون يورو.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مدير نادي سوتشي الروسي يقرب عطية الله من الدوري الإيراني

بعد تألقه في اليورو.. يامال يتصدر قائمة أغلى لاعبي برشلونة (صورة)

“بيت المغرب”.. المملكة تبصم على حضور قوي في منطقة المشجعين بأولمبياد باريس