هل انسحبت وزارة بنموسى من مشروع جامعة لقجع لبناء أكاديمية كروية بالبيضاء؟

10 مارس 2023 - 06:30

تعرف جهة الدار البيضاء سطات، غياب مراكز عمومية كبرى متخصصة في اكتشاف وصقل المواهب الكروية، رغم كونها أكبر جهات المملكة، ما دفع بمنتخبين بالبيضاء بصفتهم أعضاء في الجامعة الملكية لكرة القدم، إلى اقتراح مشروع يروم بناء مركز جامعي للتكوين في كرة القدم.

وأوضحت تصريحات منتخبين بالدار البيضاء، أنه "من العيب ألا تتوفر مدينة كالدار البيضاء على مراكز لصقل مواهب كرة القدم، مع العلم أن أغلب الجهات تتوفر على مراكز أكاديمية لتكوين مواهب في هذه الرياضة الشعبية العالمية، ما يدفع بالعديد من المواهب بالبيضاء وضواحيها إلى التوجه إلى مراكز بالرباط وغيرها من المدن".

مجلس الرميلي يعجز عن توفير وعاء عقاري!

علمت جريدة "العمق"، أن الجامعة الملكية لكرة القدم، تدخلت لتهيئ وعاء عقاريا ببوسكورة شرق الدار البيضاء، من أجل بناء مركز جامعي لكرة القدم تبلغ كلفته الإجمالية 159 مليون درهم.

وكان من المفترض، وفق الاتفاق الأول الذي جرى توقيعه يناير الماضي خلال دورة عادية لمجلس عمالة الدار البيضاء، أن يوفر مجلس العمدة نبيلة الرميلي، الوعاء، إلا أن هذه الأخيرة وجدت صعوبة، ما دفع الجامعة إلى التدخل وتوفير الوعاء الذي يجري تحديده بمنطقة بوسكورة.

وشددت مصادر لجريدة “العمق”، في وقت سابق، على “أن الجماعة تواجه صعوبة في توفير الوعاء العقاري بالدار البيضاء، حيث لم تحدده قبيل توقيع الاتفاق المتعلق بالموضوع، ولعل هذه المهمة، هي الأصعب لإحداث هذا المشروع”، قبل أن تتدخل الجامعة.

ومن المرتقب أن تبلغ مساحة الوعاء العقاري، حوالي 10 هكتارات مسجلة في أملاك الدولة، لبناء هذه المنشأة الرياضية، وهي المساحة التي التزم بتوفيرها مجلس الرميلي، في الاتفاق السداسي الموقع يوم 6 يناير 2023 بمجلس عمالة الدار البيضاء.

[caption id="attachment_825284" align="aligncenter" width="528"]الكلفة المالية لإحداث مركز كرةالقدم بجهة الدار البيضاء سطات الاتفاق الأول الموقع خلال الدورة العادية لمجلس عمالة الدار البيضاء 6 يناير 2023[/caption]

انسحاب وزارة الرياضة!

وقع الاتفاق الأول المتعلق بإنشاء مركز للتكوين في كرة القدم خلال الدورة العادية لمجلس عمالةالدار البيضاء،  والذي تتوفر "العمق" على نسخة منه، كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وولاية جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس الجهة، ومجلس عمالة الدار البيضاء، ومجلس جماعة المدينة.

إلا أن المثير في نفس الاتفاق الذي جرى توقيعه بالدورة العادية لشهر مارس لمجلس جهة الدار البيضاء سطات، الاثنين 6 مارس الجاري، هو غياب توقيع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بينما احتفظ باقي الشركاء على التزاماتهم السابقة تجاه المشروع.

وكان التزام الوزارة حسب الاتفاق الأول، يتعلق بـ "تخصيص غلاف مالي لاقتناء التجهيزات اللازمة لتسيير المركز، وتوفير الموارد البشرية للمركز، إلى جانب عضوية الوزارة داخل لجنة الاشراف وتتبع المشروع".

[caption id="attachment_825282" align="aligncenter" width="528"]اتفاق وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة - مركز كرة القدم بالدار البيضاء التزام وزارة التربية والرياضة ضمن الاتفاق الأول الموقع خلال الدورة العادية لمجلس عمالة الدار البيضاء 6 يناير 2023[/caption]

من 135 إلى 159 مليون درهم للمشروع

إلى ذلك، انتقلت كلفة المشروع من 135 مليون درهم حسب ما ورد في الاتفاق الأول، إلى 159 وفق جدول الاتفاق الثاني الذي تمت المصادقة عليه خلال الدورة العادة لمجلس جهة الدار البيضاء سطات.

والتزمت الجامعة بصفتها صاحبة المشروع بتمويله بكلفة إجمالية قدرها 60 مليون درهم، مقسمة على ثلاثة أشطر، منها 15 مليون درهم خلال السنة الجارية 2023، و30 مليون خلال 2024، ثم 15 مليون درهم خلال سنة 2025، وهي السنة التي يجب أن يسلم فيها المشروع وفق الجدولة الزمنية المحددة له من طرف الشركاء.

كذلك يساهم مجلس جهة الدار البيضاء سطات في تمويل هذا المشروع الرياضي الكبير والأول من نوعه بالجهة، بما مجموعه 60 مليون درهم، موزع بنفس الأشطر والكلفة التي التزمت بها الجامعة الملكية لكرة القدم.

أما مساهمة مجلس جماعة الدار البيضاء، فقد حددها وفق ذات الاتفاق، في 24 مليون درهما، موزعة على 8 ملايين لكل شطر من 2023، إلى 2025، إلا أن جريدة "العمق"، علمت أن هذه الأخيرة، ستدفع فقط 10 مليون درهما لتمويل هذا المشروع المشترك.

كما التزم مجلس عمالة الدار البيضاء بصفته شريكا كذلك في المشروع، ، “بتخصیص غلاف مالي يبلغ 15 مليون درهم للمساهمة في إنجاز المشروع، وتحويله إلى الحساب البنكي المفتوح باسم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المخصص لمشاريع برنامج تأهيل البنية لتحتية لكرة القدم الوطنية”.

[caption id="attachment_825283" align="aligncenter" width="528"]الكلفة المالية لإحداث مركز كرةالقدم بجهة الدار البيضاء سطات الاتفاق الموقع خلال الدورة العادية لمجلس جهة الدار البيضاء سطات في 6 مارس 2023[/caption]

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أزيد من 10 مليارات يورو.. تكلفة أولمبياد باريس 2024

“أسود الفوتسال” يستعرضون قوتهم أمام زامبيا وينهون مجموعات كأس إفريقيا في الصدارة

تقارير تؤكد اهتمام عملاق إيطاليا بأسد الأطلس