ناقد: الترشيح المغربي يأتي في سياق تشاركي جديد بين القارتين الإفريقية والأوروبية

16 مارس 2023 - 02:00

أكد الناقد الرياضي، أيمن زيزي، أن الترشيح المغربي لتنظيم نهائيات مونديال 2030 لكرة القدم، الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في رسالته السامية بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، يأتي في سياق تشاركي جديد بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

وقال زيزي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الترشيح سيكون ولأول مرة مشتركا بين بلدان تمثل القارتين الأوروبية والإفريقية، وهذا ما يمكن أن يعزز حظوظ المملكة أمام ملف ترشيح أمريكا الجنوبية (الأورغواي والأرجنتين والباراغواي)، في انتظار البلدان الأخرى التي ستعلن عن ترشيحها في الأيام القليلة القادمة.

وعبر عن اعتقاده بأن هذا التمازج الإفريقي الأوروبي من خلال ملف ترشيح مشترك من شأنه أن يحث الاتحاد الأوروبي والكونفدرالية الإفريقية لكرة على دعم مساعي المغرب لاحتضان هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

وشدد المهندس الإعلامي على أن تقديم الترشيح المغربي لتنظيم نهائيات المونديال يندرج في إطار رؤية تنموية شاملة تهم مستقبل المغرب وإفريقيا أيضا، وفي سياق تشاركي جديد وربحي للقارتين الإفريقية والأوروبية معا، ما سيفتح آفاقا جديدة للعلاقات بينهما وبعقلية جديدة.

من جهة أخرى، أبرز زيزي أن السنوات السبع التي تفصل عن تنظيم المونديال ستكون كافية ليصل المغرب إلى كامل جاهزيته، علما بأنه قطع أشواطا مهمة على المستوى التنموي وفي كافة المجالات، ولاسيما الرياضة التي باتت تحظى ببنيات تحتية حديثة، ناهيك عن البنيات السياحية والطرقية والمواصلات.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن، الثلاثاء بكيغالي، عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

وقال الملك، في رسالة بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت لجلالته بالعاصمة الرواندية، "أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030".2651022172

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ميسي ضد يامال.. الأرجنتين تواجه إسبانيا في نهائي “فيناليسيما 2025”

توماس مولر يعلن اعتزاله اللعب الدولي مع ألمانيا

ليلة بكى فيها ميسي.. منتخب الأرجنتين بطلا لكوبا أمريكا 2024