6 أشهر على انتخابه.. بلقشور في فوهة “البركان” ولقجع يتقل كاهله بإختصاصات عنوانها الأزمات

23 مارس 2023 - 03:30

أثقل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، كاهل رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية بمهام جديد خلال آخر إجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الاثنين 20 مارس 2023 اجتماعا، بمركب محمد السادس لكرة القدم.

وقررت الجامعة الملكية الملكية المغربية لكرة القدم إنهاء مهام مدير المديرية الوطنية للتحكيم مع تكوين لجنة تقنية للتحكيم تضم ممثلين عن جميع العصب الوطنية لتعويض اللجنة المركزية السابقة، وتكوين لجنة تقنية للتحكيم لتعويض اللجنة المركزية السابقة، والتي ستضم ممثلين عن جميع العصب الوطنية، كما تم إنهاء مهام مدير المديرية الوطنية للتحكيم، حيث ستبث كل عصبة وطنية في ملفاتها التأديبية عبر لجن قضائية مختصة.

وخلص الإجتماع إلى تحديد اختصاصات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في البنيات التحتية، والتكوين وتطوير كرة القدم، والمنتخبات الوطنية والعلاقات الدولية.

في هذا السياق قال الإعلامي الرياضي، أمين المجدوبي في تصريح لجريدة "العمق"، "إن منح سلطات جديدة للعصبة الإحترافية هي رغبة من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في النأي بنفسه عن مجموعة من المسؤوليات التي كانت ضمن إختصاصاته منذ ترأسه للجامعة، وأن الإنتقادات التي تعرض لها في ما يتعلق بموضوع التحكيم جعلته يتملص من المسؤولية".

وأضاف المجوبي، وضع بلقشور في الواجهة يمكن إعتباره كبش فداء لأن الإنتقادات ستظل دائما حاضرة خصوصا وأن الجماهير المغربية دائما ما تعلق شماعة الإخفاق على التحكيم، وهو ما يستدعي وضع تصور شامل لمنظومة كرة القدم الوطنية وعدم إهمال موضوع التحكيم ليساير ما تحقق على المستوى الوطني في منظومة كرة القدم".

وتابع المجدوبي، "حان وقت إصلاح قطاع التحكيم في المغرب عبر يوم دراسي إسوة بالمناظرة الوطنية الوطنية التي احتضنتها مدينة الصخيرات سنة 2008، وغياب حكام أجانب على المستوى الدولي وتحديدا كأس العالم قطر 2022 يستدعي تكاثف الجهود لتطوير هذا الجانب".

وعاد الإعلامي الرياضي ليؤكد، "أن وضع بلقشور في الواجهة سيكون محط إنتقاد مستقبلا لأنه أساسا رئيس فريق ويشغل مهمة رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، مشيرا إلى أن فوزي لقجع تهرب من المسؤولية ولم يعد يتحمل الإنتقادات ما جعله يضع عبد السلام بلقشور في الواجهة".

وانتخب عبد السلام بلقشور، رئيسا للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية لولاية تمتد لأربع سنوات، بالإجماع،خلال الجمع العام الانتخابي الذي عقدته العصبة بتاريخ 23 غشت 2022 بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

وقال رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية في تصريح له عقب انتخابه، أن المرحلة المقبلة تقتضي الحفاظ على المكتسبات والرفع من سقف الطموحات بتحفيز الفرق ماديا والاهتمام بالتكوين.

يشار إلى أن استأثر نقاش برمجة مباريات الأندية الوطنية لكرة القدم بإهتمام كبير بين الجماهير المغربية وأصبح موضوعا بارزا على صفحات وسائل التواصل الإجتماعي وأندية كرة القدم بسبب المشاركات الخارجية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟

هرماش يدشن أولى مبارياته مع نيم بفوز على مارسيليا