مبابي: لا يمكن تأييد شكل احتجاجات فرنسا وإن كان جوهرها مفهوما

02 يوليو 2023 - 09:30

انضم مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي، كيليان مبابي، إلى قافلة الداعين إلى إنهاء الاحتجاجات التي تجتاح فرنسا منذ أيام بعد مقتل القاصر “نائل”.

وقال في بيان مطول نشره على حسابه بـ”تويتر”: “مثل كل الفرنسيين، شعرنا بالصدمة بسبب الموت الوحشي للفتى نائل”، وقال إن”قلوبنا تتجه إليه وإلى أسرته الذين نقدم لهم خالص تعازينا”.

وأضاف مبابي “من الواضح أننا لا نستطيع أن نظل غير واعين بالظروف التي حدثت فيها هذه الوفاة غير المقبولة”، مؤكدا على أنه لا يمكن تأييد شكل الاحتجاجات وإن كان يفهم جوهرها.

وأوضح لاعب المنتخب الفرنسي في بيانه أن العنف لا يحل شيئا، حتى عندما ينقلب بلا كلل ضد أولئك الذين يعبرون عنه وعائلاتهم وأحبائهم وجيرانهم، وقال مخاطبا الغاضبين:”إنها ممتلكاتك التي تدمرها، وأحياؤك ومدنك”.

وختم بيانه بالقول: “في سياق التوتر الشديد هذا، لا يمكننا أن نظل صامتين وضميرنا المدني يشجعنا على الدعوة إلى التهدئة والوعي والمساءلة”.

وأوقفت الشرطة الفرنسية أكثر من 1300 شخص، في جميع أنحاء فرنسا، على هامش الليلة الرابعة من أعمال العنف والاشتباكات بين الشباب الغاضب، إثر مقتل قاصر بنيران الشرطة في نانتير، وقوات الأمن.

وأعلنت وسائل إعلام رسمية بناءً على معلومات من وزارة الداخلية، عن إصابة 79 عنصرًا من الشرطة والدرك، وتوقيف 1311 شخصًا في الاحتجاجات التي وقعت ليلة أمس.

وشهدت الليلة الماضية إحراق 1350 سيارة، وإضرام النار أو الإضرار بـ 234 مبنى، فضلًا عن محاولة إشعال نيران في ألفين و560 نقطة بأماكن عامة، وتعرض 41 مخفرا على الأقل لاعتداءات.

وكان مكتب الادعاء العام الفرنسي أفاد بأن الشاب كان يقود سيارة مستأجرة في وقت مبكر الثلاثاء، عندما أوقفته دورية للشرطة.

وأظهر مقطع مصور انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، رجلي شرطة وهما يحاولان إيقاف السيارة قبل أن يطلق أحدهما النار من نافذتها على السائق عندما حاول الانطلاق بها، ما أسفر عن مقتل الشاب.

وتركزت هذه الاضطرابات الجديدة بشكل خاص في مدن مرسيليا وليون وميتز وغرونوبل ونانتير وكولومب وبيرسان وكليشي-سو-بوا في ضاحية باريس.

وكانت الحكومة قد أعلنت أمس الجمعة عن تعزيزات إضافية لمواجهة تصاعد العنف المحتمل، بنشر 45 ألف عنصر من قوات الأمن ومدرعات الدرك ومركبات (سانتور) و”مركبات الدرك المدرعة ذات العجلات” (VBRG)، مع استخدام الطائرات بدون طيار لالتقاط وتسجيل ونقل الصور في بعض بلديات ”سين سانت ديني” و”هو دو سين”.

علاوة على ذلك، قررت السلطة التنفيذية إلغاء عدد من الأحداث الكبرى أو التي تستدعي جهودا وقد تشكل مخاطر للنظام العام، في حين فرضت عدة مدن حظر تجوال ليلي.

وفي إطار هذه الاضطرابات العنيفة التي تهز فرنسا منذ الثلاثاء الماضي وتثير المخاوف من سيناريو مشابه لأحداث الشغب في الضواحي عام 2005، بعد وفاة شابين في كليشي-سو-بوا في ضاحية باريس، دعت عدة دول، بمن فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مواطنيها الذين يتواجدون في فرنسا أو يرغبون في السفر إلى البلاد إلى أخذ الحيطة وتجنب التجمعات.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

التعادل الإيجابي ينهي مواجهة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي

ا.العاصمة ينسحب من مباراته أمام نهضة بركان والأخير يتأهل لنهائي الكونفيدرالية

لاعبو اتحاد العاصمة يرفضون الدخول للإحماء قبل مواجهة نهضة بركان