تتويج البقالي بالذهب في بطولة العالم .. مجهودات ودعم مستمر

24 أغسطس 2023 - 03:30

يعيش المغرب صحوة رياضية كبيرة في كل الرياضات لعل أبرزها بلوغ المنتخب المغربي نصف نهائي كأس العالم وتتويج البطل العالمي سفيان البقالي بهبية بطولة العالم في سباق 3000 متر موانع.

وعلى مستوى ألعاب القوى يواصل المغرب الحفاظ على مكانته ضمن منظومة ألعاب القوى العالمية وفي كل الملتقيات الرياضية التي يشارك فيها بفضل العمل المتواصل للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وتخطيطها الإستراتيجي للمرحلة المقبلة.

ويشكل تتويج البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي بذهبية 3000 متر موانع ببطولة العالم ببودابيست للمرة الثانية في تاريخه إلى جانب ذهبية الألعاب الأولمبية بطوكيو تثمينا لجهود الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.

ويحظى "الفتى الذهبي"، شأنه شأن باقي العدائين المغاربة، بدعم مستمر من الجامعة الملكية لألعاب القوى برئاسة عبد السلام أحيزون، حيث يتدرب في مرافقها رفيعة المستوى، إضافة إلى أنه يتلقى رفقة مدربه رواتبهم من الجامعة.

ولعبت الفضاءات الرياضية التي توفرها الجامعة الملكية المغربية دورا هاما في تسهيل التداريب الرياضية للأبطال المغاربة بما فيهم سفيان البقالي الذي وُفرت له جميع الظروف التي تسهل عمل الممارسين لألعاب القوى.

وشكلت سياسة المغرب في مجال ألعاب القوى علامة فارقة على المستوى العربي والإفريقي، حيث تمكنت من خلالها المملكة المغربية على مواصلة حضوره دوليا إلى جانب الدول الرائدة في المنافسات الرياضية.

وعلى صعيد بطولات العالم يأتي المغرب في مركز متقدم عالميا برصيد 32 ميدالية منها 12 ذهبية، 12 فضية، 8 نحاسية من مجموع 81 ميدالية عربية في كل مشاركات العرب انطلاقا من أول بطولة بالعاصمة الفنلندية هلسنكي عام 1983.

يشار إلى أن المغرب يشارك في بطولة العالم لألعاب القوى بأكبر وفد عربي يضم 17رياضيا في منافسات يشارك فيها 202 دولة منها 19 دولة عربية، و2187 رياضيا ورياضية يتنافسون في 49 نوع رياضي.

ويضم منتخب الذكور البطل الأولمبي والعالمي، سفيان البقالي، ومحمد تيندوفت وصلاح الدين بنيزيد ومحمد مسعد (3000 م موانع)، ونبيل أسامة وعبد العاطي الكص (800م)، وأنس السايي وعبد اللطيف صديقي وهشام أكنكام (1500م)، وحمزة السهلي ومحمد رضا الأعرابي ومصطفى هودادي (الماراطون).

أما العداءات المشاركات في مونديال بودابست فهن حنان كلوج ورقية المقيم وفاطمة الزهراء كردادي (الماراطون)، وآسية رزقي (800م)، ونورة الناضي (400م حواجز).

يذكر أن المغرب أحرز 31 ميدالية في مشاركاته الـ 18 في بطولات العالم لألعاب القوى، منها 11 ذهبية و12 فضية و8 برونزية، فاز بها 14 عداء وعداءة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تقارير تقرب مزراوي من مغادرة بايرن ميونخ واللاعب يتوصل بعدة عروض

القادسية السعودي يقترب من النصيري وسط منافسة إيطالية تركية

“”الكاف” يربك حسابات الجيش الملكي.. والرجاء ينتظر تأهيل ملعب “العربي الزاولي”