انتخاب بلماحي رئيسا للجامعة الملكية المغربية للدراجات للفترة 2023-2027

13 سبتمبر 2023 - 09:32

أعيد إنتخاب السيد محمد بلماحي، بالإجماع، رئيسا للجامعة الملكية المغربية للدراجات للفترة الممتدة بين سنتي 2023-2027، وذلك خلال الجمع العام العادي الانتخابي للجامعة، المنعقد مساء اليوم الثلاثاء بدار الثقافة بمدينة العيون.

كما صوت الجمع العام العادي، بإجماع الحاضرين، على اللائحة التي يرأسها محمد بلماحي والمتكونة من 14 عضوا، سيشكلون المكتب المديري للجامعة للولاية المذكورة.

وتميزت أشغال الجمع بالتداول والمصادقة، بالإجماع، على التقريرين الأدبي والمالي للموسمين الرياضيين 2020-2021 و 2021 -2022 .

وذكر التقرير الأدبي ، أن الجامعة قامت بتنظيم العديد من السباقات ارتكزت على إعطاء الأولوية للسباقات الجهوية وتنشيط دور العصب الجهوية ، توزعت على السباق الوطني للدراجات الجبلية ، و السباق الجهوي في مدار مغلق ، والسباقات الجهوية على الطريق والبطولات الجهوية .

كما شملت هذه السباقات، بحسب التقرير، تنظيم كأس العرش للدراجات الجبلية والبطولة الوطنية الكبرى ، وسباقات وطنية على الطريق ، فضلا عن الطوافات الجهوية.

وتطرق إلى مشاركة المنتخبات الوطنية في الاستحقاقات الرياضية القارية والدولية برسم سنة 2021 من قبيل المشاركة المغربية في البطولة الافريقية للطريق والمضمار بمصر ، وطواف مالي ، وبطولة العالم لذوي الهمم ببلجيكا ، و الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 ، وبطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار شبان بالقاهرة ، وطواف بوركينافاسو الدولي للدراجات والبطولة العربية المجمعة بمصر .

كما همت هذه المشاركة خلال سنة 2022 المشاركة في طواف الشارقة الدولي ، والسباقات التركية المسجلة بأجندة الاتحاد الدولي للدراجات ، وطواف رواندا ، والبطولة الافريقية للدراجات على الطريق بمصر ، والبطولة الافريقية للدراجات الجبلية بناميبيا، وطواف البنين ، ومحطات كأس العالم لسباق الدراجات على الطريق لذوي الاحتياجات الخاصة، والنسخة ال 17 من تحدي الدراجات الجبلية "تيتان ديزيرت".

وشملت المشاركة، يضيف التقرير، طواف الكاميرون ، وألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران، والبطولة الافريقية للدراجات على المضمار بنيجيريا ، وألعاب التضامن الإسلامي بتركيا ، وبطولة العالم بأستراليا، والبطولة العربية للمضمار بمصر، والبطولة العربية المجمعة بالإمارات العربية المتحدة، فضلا عن تنظيم الشلانجات الدولية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن والمسيرة الخضراء.

وأشار التقرير الأدبي كذلك إلى مسألة تقوية التمثيلية الوطنية في الهيآت القارية والدولية للعبة ، والأنشطة الاشعاعية الموازية والدورات التكوينية والشراكات ، وكذا أنشطة المكتب المديري للجامعة.

أما التقرير المالي فقد توقف عند الوضعية المالية للجامعة خلال الموسمين المذكورين والتي اقتصرت أساسا على المداخيل والمصاريف.

وبالمناسبة، قال بلماحي إن الجمع العام شكل فرصة للقيام بتقييم موضوعي وبناء لأداء جميع مكونات أسرة الدراجة الوطنية ، مؤكدا أن الجامعة لن تذخر جهدا في تطوير رياضة الدراجات على الصعيد الوطني، وتعزيز إشعاعها دوليا وقاريا بتنسيق تام مع الشركاء العموميين والخواص.

وأضاف أن الجامعة بذلت جهدا كبيرا للمضي قدما في الأوراش التطويرية الكبرى من قبيل تنزيل استراتيجية عمل العصب الجهوية وتمكينها من أداء الأدوار المنوطة بها ، وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية والسعي لتشجيع النساء على ممارسة رياضة سباق الدراجة والارتقاء بالرياضة المدرسية وتأهيل أبطال الدراجة الوطنية لتمثيل المغرب في البطولات القارية والدولية.

وتابع أن الجامعة دشنت بتنسيق وشراكة مع عصبها الجهوية ، برنامج عمل مكثف يروم السهر على تنظيم السباقات الجهوية بمختلف ربوع المملكة لاستقطاب الناشئة وتوسيع قاعدة الممارسين مع تشجيع انخراط الجمعيات الرياضية التي تعنى بمجال رياضة سباق الدراجات.

وأشار إلى أن هذا التوجه الجديد للجامعة، الذي يتماشى مع مفهوم الجهوية الموسعة، أعطى أكله خاصة على مستوى تنظيم السباقات والاهتمام المتزايد بركوب الدراجات الهوائية، مبرزا أن السباقات الجهوية أفرزت ظهور جيل جديد من الدراجين الشباب بإمكانيات فنية واعدة .

وتم ، بالمناسبة، عرض تقرير الخبيرة المحاسبية، والاطلاع على محضر الجمع العام السابق 2019-2020 ، وكذا تعيين رؤساء وأعضاء الأجهزة التأديبية ، والتداول في مشروع ميزانية السنة المالية الموالية.

وحضر أشغال الجمع العام، على الخصوص، ممثل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، وممثل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ، إلى جانب ممثلي الأندية الوطنية والعصب الجهوية لسباق الدراجات.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مدير نادي سوتشي الروسي يقرب عطية الله من الدوري الإيراني

بعد تألقه في اليورو.. يامال يتصدر قائمة أغلى لاعبي برشلونة (صورة)

“بيت المغرب”.. المملكة تبصم على حضور قوي في منطقة المشجعين بأولمبياد باريس