رسميا.. الجزائر تعلن سحب ملف ترشحها لاستضافة “كان” 2025 و2027

26 سبتمبر 2023 - 01:00

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، صباح اليوم، بشكل رسمي، سحب ترشحها من استضافة نهائيات كأس إفريقيا لنسختي 2025 و2027.

وجاء هذا إعلان سحب الجزائر رسميا ملف ترشحها لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2025 و2027، على لسان وليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وذلك على هامش تسمله مهامه بصفته رئيسا جديدا للاتحاد الجزائري لكرة القدم، صباح اليوم.

وكان الإعلامي الجزائري، حفيظ الدراجي، أكد أن "الاتحاد الجزائري لكرة القدم خاطب الكاف رسميا، وأعلن سحب ملف ترشحه لاحتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 و2027، لأنه لم يعد من أولوياته، ويفضل التركيز على تنظيف البيت الكروي، وإعادة بعث الكرة الجزائرية، والسعي إلى الفوز بالألقاب القارية أينما نظمت".

ويبدو أن الجزائر أقدمت على هذه الخطوة بعد أن تأكدت من عدم قدرتها على منافسة المغرب على الفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، ما يعني عدم إمكانية تنظيم نسخة 2027، على اعتبار أن قوانين الاتحاد الأفريقي تنص على عدم تنظيم "الكان" لنسختين متتاليتين في نفس المنطقة الجغرافية.

وفي هذا الصدد، ووفقا لما كشفه مصدر لموقع "العربي الجديد"، فإن المغرب حسم تنظيم نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا، ولم يتبق سوى الإعلان الرسمي عن ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي لـ"كاف"، وذلك لقوة الملف المقدم إلى الأعضاء الذين لهم حق التصويت.

وحسب المصدر نفسه فإن المغرب قدم أقوى ملف لاحتضان نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا، حيث اقترح 7 ملاعب لإجراء المباريات الرسمية، تستجيب للمعايير الدولية المنصوص عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مع توفير 24 ملعبا للتدريبات، بمعنى أن كل منتخب سيكون له ملعب خاص به، إضافة إلى مرافق وتجهيزات رياضية من مستوى عال، وملعب خاص لتدريبات الحكام.

وكانت تقارير عديدة قد أشارت إلى أن الأسباب التي تقف وراء قرار الاتحاد الجزائري هو تداول أنباء عن حسم المغرب مسألة تنظيم "كان 2025" ثم السنغال "2027"، رغم أن الاتحاد الأفريقي لم يعلن أي شيء رسمي حتى الآن.

وحدد “الكاف”، في بلاغ على موقعه الرسمي عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، يوم 27 شتنبر الجاري موعدا لاختيار البلد المنظم لكأس أمم إفريقيا 2025 و2027، مشيرا إلى أن وسيتم اتخاذ القرار خلال اجتماع للمكتب التنفيذي في القاهرة.

ويعتبر المغرب المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح “الكاف” لتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، حيث يتنافس مع ملف مشترك لكل من نيجيريا والبنين، بعد انسحاب الجزائر من تنظيم هذه النسخة.

بالمقابل، سيتنافس على تنظيم نسخة سنة 2027 كل من، السنغال إضافة إلى تنزانيا وكينيا وأوغندا في ملف مشترك باسم شرق إفريقيا.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) سحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025 من غينيا لعدم جاهزية البنى التحتية في البلاد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

عاجل.. اتحاد العاصمة منزعج من “قميص الخريطة” ويهدد بالانسحاب

بعد نجاح تنظيم كأس العالم.. قطر تتطلع إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036

الجيش الملكي من أجل توسيع الفارق في الصدارة ونقاط ثمينة في صراع البقاء