فنادق مغربية تشكو جامعة الشطرنج إلى بنموسى بسبب شيكات بدون رصيد

17 أكتوبر 2023 - 08:00

اتهمت مجموعة من الفنادق بمدينة الدار البيضاء، رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج بـ"الاحتيال والسرقة" وتقديم "شيكات بدون رصيد".

وأوضحت المجموعة، في مراسلة وجهتها لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن رئيس الجامعة الملكية المغربية احتال على 5 فنادق بالمدينة في مبلغ يتجاوز 130 مليون سنتيم.

وفي تفاصيل الواقعة، فقد نظمت الجامعة الملكية المغربية للشطرنج خلال شهر غشت الماضي النسخة الرابعة من الدورة الدولية لجائزة محمد السادس، حيث استقبلت 5 فنادق بالمدينة المشاركين في هذه المنافسة طوال فترة البطولة.

وأشارت المجموعة، في المراسلة التي توصلت جريدة "العمق" بنسخة منها، إلى أن رئيس جامعة الشطرنج قدم في نهاية البطولة شيكات بدون رصيد تعود لشركة "وهمية"، قال إنه شريك بها، تبين أن حسابها البنكي بدون رصيد.

وحسب المصدر ذاته، فقد رفض رئيس جامعة الشطرنج تسليم شيكات تابعة للجامعة بحجة عدم توصل هذه الأخيرة بدعم مالي من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مؤكدا أن حساب الشركة المذكورة قادر على تغطية هذه النفقات.

وحسب التحقيقات التي قامت بها الفنادق، فقد توصل رئيس جامعة الشطرنج، "الذي فرّ ولم يعد يرد على المكالمات"، بمبلغ 250 مليون درهم من طرف راع من كندا، داعية وزارة بنموسى للتدخل في الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المعني بالأمر.

وتقدمت الفنادق المتضررة بشكاية لدى المحكمة ضد رئيس الجامعة، وطالب المعنيون بتدخل الوزارة الوصية، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، لاسيما وأن التظاهرة نظمت تحت إشرافها داعين لتدخلها لوضع حد لممارسات رئيس الجامعة.

تنظيم كارثي ووعود كاذبة

تخلل تنظيم بطولة دولية الشطرنج الجامعة الملكية المغربية للشطرنج من 13 إلى 19 غشت 2023 النسخة الرابعة لجائزة محمد السادس، مجموعة من "التجاوزات" دفعت عددا من المشاركين إلى الانسحاب.

وطالب عدد من ممارسي رياضة الشطرنج بتدخل الوزارة والسلطات المعنية لكشف ملابسات تنظيم الدورة المذكورة، حيث أكد محتجون أن البطولة عرفت توزيع المشاركين على مجموعتين، مجموعة خاصة باللاعبين المصنفين دوليا وغير المصنفين.

وبلغ عدد المشاركين أزيد من 500 لاعبة و لاعب مغاربة و أجانب و انسحب حوالي 100 لاعب بسبب سوء التنظيم، إذ وصف ممارسون ما جرى يوم 19 غشت 2023 بالفضيحة العالمية، حيث تم إلغاء حفل توزيع الجوائز ولم تسلم الجوائز المالية التي وصل مجموعها 55 مليون سنتيم على الفائزين.

واكتفى رئيس الجامعة، الذي أدانته المحكمة الزجرية بعين السبع في 21 فبراير 2023 بتهمة خيانة الأمانة و أصدرت في حقه عقوبة حبس موقوفة مدتها 6 أشهر و غرامة مالية قدرها 1000 درهم، بإخبار الفائزين بأن الجامعة ستحول لهم مستحقاتهم إلى حسابهم البنكي خلال الأسبوع الموالي.

وأكد المحتجون "أنه مرت عدة أسابيع و لم يتوصل الفائزون بجوائزهم المالية، ولم يتوصل الحكام بتعويضاتهم كما أن الفنادق التي استقبلت المشاركين سلمت لها شيكات بدون رصيد تعود لشركة وهمية عنوانها بمكناس مسجلة باسم أحد المتعاونين مع رئيس الجامعة".

وكانت وثائق حصلت عليها جريدة "العمق"، أثبتت تحويل أمزال، 120 ألف درهم و905.188 درهم و100.000 درهم من مالية جامعة الشطرنج إلى حسابه الشخصي مدعيا أنها تساوي قيمة المبالغ الإجمالية التي قام بإنفاقها من ماله الخاص دون الإدلاء بما يفيد ذلك.

يشار إلى أن مصطفى أمزال يشغل مهمة رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، ورئيس نادي الرجاء الرياضي للشطرنج، ورئيس الإتحاد المغاربي للشطرنج، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للشطرنج.

وكان الاتحاد الدولي للشطرنج، قرر تعيين مندوب مؤقت يتكلف بتدبير مصالح الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، وتتبع تطور وضعيتها، والإسهام في إيجاد حل للمشاكل التي تتخبط فيها عند الاقتضاء.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الادعاء الألماني يؤكد لـ”العمق” اعتقال بودريقة والبدء في إجراءات تسليمه للمغرب (صورة)

“الفيفا” يراسل الزمالك المصري بخصوص قضية خالد بوطيب

رغبة النصيري تقربه من حمل قميص روما الإيطالي