الكوت ديفوار يفتتح “الكان” بالفوز.. وغينيا بيساو يفشل في تحقيق أول فوز في تاريخ المنافسة 

13 يناير 2024 - 11:07

تمكن منتخب الكوت ديفوار من الفوز في المباراة الإفتتاحية لمنافسات كأس أمم إفريقيا في نسختها الـ34 أمام منتخب غينيا بيساو بهدفين دون رد على أرضية الملعب الأولمبي (الحسن واتارا) بحضورأساطير كرة القدم الإفريقية.

المنتخب الإيفواري لم ينتظر طويلا ليسجل في مرمى خصمه غينيا بيساو في حدود الدقيقة الرابعة من عمر المباراة عن طريق اللاعب سيكو فوفانا، والهدف الثاني في الدقيقة 58 عن طريق جيان فيليب كراسو.

ويتواجد منتخب الكوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور في المجموعة الأولى إلى جانب غينيا بيساو ونيجريا وغينيا الإستوائية.

ودخل الفرنسي جان لويس جاسكيه مدرب منتخب الكوت الديفوار المباراة بكل من يحيى فوفانا في حراسة المرمى فيما باقي الأسماء ويلفريد سينجو، عثمان ديوماندي، إيفان نديكان، جيسلان كونان، فرانك كيسيه، إبراهيم سنجاريه، سيكو فوفانا، جيريمي بوجا، جان فيليب كراسو، جوناثان بامبا.

ودخل باسيرو كاندي مدرب منتخب غينيا بيساو المباراة بكل من دجوكو، إنكادا-سانجانتي، ديجالو، كاندي، كاساما، بيكل، سيميدو، رودريجوس، بالدي، ماني.

وشهد ملعب الحسين واتارا بمدينة إيبيمبي بالكوت ديفوار افتتاح الدورة ال34 لكأس إفريقيا للأمم في كرة القدم، التي ستقام نهائياتها من 13 يناير الجاري إلى 11 فبراير المقبل، بكوت ديفوار، بمنافسة محتدمة بين منتخبات مرشحة فوق العادة للظفر باللقب النفيس، وأخرى لخلق المفاجأة.

وتعد كأس إفريقيا للأمم، التي أحدثت قبل كأس أوروبا للأمم بثلاث سنوات، ثاني أقدم تظاهرة قارية بعد كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) التي أحدثت عام 1916.

وقد أنشئت هذه البطولة سنة 1957 وكانت السودان أول بلد يستضيفها، بينما تبقى مصر البلد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون (خمس بطولات).

ويتطلع 24 منتخبا من بيها 10 منتخبات سبق لها التتويج، للظفر بالبطولة التي زادت قيمة جوائزها بنسبة كبير.

وكان منتخب الكوت ديفوار حامل لقب البطولة في عامي 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية، وخسر في نهائي البطولة في نسختي 2006 و2012، فيما منتخب غينيا بيساو يشارك في البطولة القارية للمرة الرابعة على التوالي منذ ظهوره الأول في عام 2017.

ولم يتمكن منتخب غينيا بيساو من تسجيل أي فوز في تاريخ مشاركاته حيث لعب  إلى حدود هذه النسخة 10 مباريات تعادل في 3 وخسر 7.

وبهذا يكون منتخب الكوت ديفوار لم ينهزم في آخر 13 مباراة افتتاحية له في كأس الأمم الإفريقية، بينما كأنت آخر مرة خسر فيها المباراة الأول كانت في عام 1996 (2-0 ضد غانا).

يشار إلى أنه وصل المستضيفون لكأس الأمم الإفريقية إلى الأدوار الإقصائية من المنافسة في جميع النسخ الـ14 الأخيرة باستثناء الجابون في عام 2017 وأنه لم يفز أي مضيف للمنافسة بكأس الأمم الإفريقية منذ مصر في عام 2006.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يوسع الفارق في صدارة البطولة بانتصار قاتل أمام اتحاد طنجة

الوداد يودع عصبة الأبطال رغم الانتصار وسيمبا يرافق أسيك ميموزا لربع النهائي

البنزرتي يعلن تشكيلة الوداد الرسمية لمواجهة أسيك ميموزا الإيفواري