محلل رياضي يُبرز لـ”العمق” قيمة مواجهة المغرب لزامبيا بحثا عن استعادة الثقة 

23 يناير 2024 - 06:30

يواجه المنتخب الوطني المغربي غدا الأربعاء على الساعة التاسعة ليلا نظيره الزامبي على أرضية ملعب لورون بوكو بسانبيدرو بالكوت ديفوار لحساب الجولة الثالثة من دور المجموعات.

المحلل الرياضي إبراهيم السبيطري قال في تصريح لجريدة "العمق" "إن المنتخب المغربي يدخل مباراة زامبيا على أمل محو الصورة المخيبة للآمال التي ظهر بها أمام منتخب الكونغو الأحد الماضي".

وأضاف السبيطري، "هذه المقابلة يعول عليها وليد الركراكي لزرع الثقة مجددا داخل المجموعة وفي صفوف الجماهير المغربية بعد الأداء الباهت أمام منتخب الكونغو".

وتابع المحلل الرياضي، "تقنيا لا أعتقد أن وليد سيغير في التشكيلة الأساسية التي لعبت أمام تانزانيا و الكونغو الديمقراطية لكن أتمنى أن يستفيد وليد من الأخطاء خصوصا في التغييرات واعطاء الفرصة للاعبين آخرين على غرار التيسودالي والصيباري والعزوزي".

وأشار إبراهيم السبيطري، إلى أن "مباراة الجولة الثالثة مهمة جدا للأسود ويجب الفوز بها لتفادي الحسابات في قادم الأدوار".

وضمن المنتخب الوطني المغربي تأهله لثمن نهائي كأس أمم إفريقيا المنظمة بساحل العاج إلى غاية 11 فبراير المقبل، بعد إجراء الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعتين الأولى والثانية والتعرف على وضعية المنتخبات المحتلة للمركز الثالث.

وساهمت نتائج مواجهات الجولة الثالثة من المجموعتين الأولى والثانية في تأهل المغرب بشكل رسمي، مهما كانت نتيجة مباراة زامبيا، الأربعاء المقبل.

ويتوفر المنتخب المغربي على 4 نقاط، وهو عدد نقاط كافي للعبور إلى الدور الثاني، بعد اكتفاء ساحل صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، ونقطتين لغانا صاحبة المركز الثالث في المجموعة الثانية، أي أن الأسود ستعبر في أسوء الأحوال ضمن أفضل الثوالث.

وبخصوص مواجهة المغرب في ثمن نهائي "الكان"، فإن الأسود سيواجهون في حال احتلال المركز الأول ثاني المجموعة الخامسة ( تونس، مالي، جنوب إفريقيا، ناميبيا)، وفي حال احتلال المركز الثاني، فإن النخبة الوطنية ستواجه المنتخب المصري، أما في حالة احتلال المركز الثالث، فإن الأسود ستواجه أول المجموعة الثالثة والأقرب هو المنتخب السنغالي أو أول المجموعة الرابعة.

وسيلعب أسود الأطلس مع زامبيا في الجولة الأخيرة، وسيضمن الفوز تأهل المغرب إلى دور الـ16 متصدرا المجموعة، ويمكن للمنتخب المغربي التأهل لدور الـ16 متصدرا أيضا حال التعادل في الجولة الأخيرة لكن ذلك سيكون مرتبطًا بنتائج بقية المنتخبات.

وبخصوص معايير التأهل من دور المجموعات، فيتم اللجوء أولا إلى عدد النقاط التي جمعها كل فريق لتحديد ترتيبه في مجموعته في كأس الأمم الإفريقية، وفي حالة التساوي بين فريقين أو أكثر يتم اللجوء أولا إلى عدد النقاط التي جمعها كل فريق من المواجهات المباشرة مع الفريق المتساوي معه.

وإذا استمر التساوي بين فريقين أو أكثر بعد الرجوع إلى جميع المعايير السابقة يتم اللجوء إلى فارق الأهداف لكل فريق في جميع مباريات المجموعة، ثم عدد الأهداف التي سجلها كل فريق في جميع المباريات فعدد الانتصارات في جميع مباريات المجموعة، وأخيرا نقاط اللعب النظيف، وذلك قبل اللجوء للقرعة للفصل في المتأهل في حال التعادل في جميع المعايير السابقة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يحسم هوية مدربه الجديد والوداد يقترب من تعيين “موكوينا”

مصدر لـ”العمق”: الوداد في مفاوضات متقدمة مع موكوينا لتدريبه الموسم المقبل

الوداد ينفي تعيين مرشح سابق للرئاسة على رأس فرع فريقه النسوي