مفاجآت “الكان” متواصلة.. مالي تتأهل لربع نهائي المنافسة على حساب بوركينا فاسو

30 يناير 2024 - 07:59

تمكن المنتخب المالي لكرة القدم من التأهل لربع نهائي كأس أمم إفريقيا المقامة في الكوت ديفوار إلى غاية 11 فبراير المقبل بعد الفوز أمام منتخب بوركينا فاسو غلى أرضية ملعب أمادو كوليبالي بمدينة كورهوجو.

وتقدم المنتخب المالي في الدقيقة الثالثة عن طريق اللاعب إدموند تابسوبا بالخطأ في مرماه، فيما أضاف الهدف الثاني اللاعب لاسين سينايوكو، فيما قلص النتيجة لبوركينا فاسو اللاعب بيرتراند تراوري.

ودخل منتخب مالي المباراة بكل من دجيجوي ديارا، هاماري تراوري، بوبكر كوياتي، سيكو نياكيتيه، فالاي ساكو، محمد كامارا، ليسانا كوليبالي،أمادو ديارا، أداما تراوري، لاسيني سينايوكو، كاموري دومبيا.

من جانبه منتخب بوركينا فاسو دخل بكل من هيرفي كوفي، عيسى كابوري، يوسوفو دايو، إدموند تابسوبا، ستيف ياجو، أودراجو، جوستافو سانجاري، بلاتي توريه، بيرتراند تراوري، محمد كوناتي، عبدول تابسوبا.

وتأهل نسور مالي للدور الثاني بعد تصدر المجموعة الخامسة برصيد خمس نقاط، أملا في كسر عقدة دور الـ16 التي أنهت مشوار "النسور" في آخر نسختين مصر 2019 والكاميرون 2021.

ووصل المنتخب البوركينابي إلى دور الثمن بعدما احتل وصافة المجموعة الرابعة بأداء ونتائج غير مقنعة جمع من خلالها أربع نقاط سعيا لرد اعتباره من الخسارة أمام مالي بنتيجة 3 - 1 في آخر مواجهة بينهما في كأس الأمم الأفريقية بالمجموعة الثانية لنسخة 2004 التي استضافتها تونس.

شارك كل من منتخبي بوركينا فاسو ومالي للمرة الثالثة عشرة في نهائيات كأس أمم أفريقيا، وخسر كلا البلدين نهائي كأس أمم أفريقيا من قبل.

منتخب بوركينا فاسو خرج خلال مشاركاته في 12 نسخة السابقة، من دور المجموعات 8 مرات، ووصل إلى نصف النهائي 4 مرات، بما في ذلك خسارة النهائي سنة 2013 أمام نيجريا ب0-1.

ويشارك منتخب للمرة التاسعة على التوالي في كأس أمم إفريقيا، وهو أكثر منتخب خاض مباريات فى البطولة دون تحقيق اللقب بعدما ظهر فى 54 مباراة واكتفى بأفضل نتيجة حققها عام 1972، عندما خسر النهائي بنتيجة 3-2 أمام الكونغو.

وتعد مباراة اليوم هي المواجهة رقم 8 التي تجمع بين المنتخبين معا، حيث سبق أن تواجها في 7 مباريات من قبل ما بين ودية ورسمية تمكن خلالها المنتخب المالي من تحقيق الفوز في 6 مباريات، ولم يتمكن منتخب بوركينا فاسو من تحقيق الفوز في أي مباراة على منتخب مالي، فيما حسم التعادل مباراة واحدة بين المنتخبين.

يشار إلى أنه سيواجه المنتخب المالي منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور في الدور ربع النهائي وذلك يوم السبت المقبل الموافق 3 فبراير على أرضية ملعب السلام.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

النصيري يحسم مستقبله مع إشبيلية الإسباني

توقع غيابا طويلا.. تشافي قلق بسبب إصابتي دي يونغ وبيدري

النهضة يتصدر مجموعته في “الكونفدرالية” والشعباني يؤكد السير بدرجات نحو “البوديوم” (فيديو)