اتفاق مبدئي حول موعد تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا بالمغرب

19 فبراير 2024 - 03:17

اقترب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من الحسم في الموعد النهائي لتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا المزمع تنظيمها بالمغرب سنة 2025، حيث تم الاتفاق على موعد مبدئي لتنظيم المحفل القاري.

واستقرت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بصورة مبدئية على الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم المقررة عام 2025 بضيافة المغرب، في شهري يوليوز وغشت، حسب ما ذكر مصدر لوكالة "فرانس برس"، اليوم الإثنين.

وكشف مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي عن "اتفاق مبدئي بين كاف والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لإقامة البطولة في صيف 2025، وتحديدا في شهري يوليوز وغشت.

وأوضح المصدر أن "الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في كوت ديفوار"، مشيرا إلى أن "الموعد المقترح حاليا في الفترة من 20 يوليوز إلى 16 أو 17 غشت 2025".

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة مشكلات مختلفة، فإقامتها في يناير/فبراير لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد التواريخ التي وافق عليها فيفا لتصفيات مونديال 2026، في حين ان تنظيمها في يونيو ومطلع يوليوز سيتعارض مع مونديال الأندية الموسع، الذي ينظمه "فيفا" في الولايات المتحدة بين 15 يونيو و13 يوليوز بمشاركة 32 فريقا بينها 4 أندية إفريقية.

وبتعارض تنظيم  المحفل القاري في يونيو ويوليوز مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي سينظمها "الفيفا" والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة، إضافة لصعوبة تأجيلها لسنة 2026 الذي سيشهد أول مونديال يشارك فيه 48 منتخباً في كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وكان من المقرر أن تعقد النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة التي تنظم كل عامين، صيف سنة 2025، إلا أن هناك مشكلات تتعلق بالجدول الزمني بسبب النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية التي سينظمها الاتحاد العالمي لكرة القدم للمرة الأولى ويشارك فيها 32 فريقا في الولايات المتحدة خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

وتشبتت جامعة لقجع بتنظيم المونديال الإفريقي صيف سنة 2025، لرغبتها في إقبال كبير على البطولة عبر حضور جماهيري غفير للمباريات، خاصة في ظل عدم إمكانية تجهيز الملاعب الخاضعة لأشغال البناء والترميم قبل هذا الموعد.

وأجرى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم محادثات، يوم الأحد الماضي، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص تحديد موعد بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2025.

واقترح رئيس "الفيفا"، في هذا اللقاء، إقامة كأس إفريقيا بالمغرب سواء في مارس 2025 أو تأجيلها إلى يناير 2026، غير أن فوزي لقجع لم يبد ارتياحه لهذين الاقتراحين متشبتا بتنظيم البطولة صيف السنة المقبلة، قبل أن يقترح رئيس "الفيفا" تنظيم البطولة في أواخر شهر يوليوز وبداية شهر غشت 2025، أي عقب انتهاء مونديال الأندية.

ويرغب إنفانتينو في حال تم تنظيم كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم للأندية في صيف 2025، إلى اجتماع مع الاتحاد الأوروبي لطلب تأجيل انطلاق الدوريات الأوروبية حتى شتنبر 2025، لمنح الفرصة أمام تنظيم البطولتين خلال أشهر يونيو ويوليوز من السنة المقبلة ومنح اللاعبين فرصة للراحة قبل انطلاق الموسم الجديد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بعد هبوط مولودية وجدة.. الصوان يعلن رحيله عن النادي

في غياب مبابي.. قمة فرنسا وهولندا تنتهي بشباك عذراء

قبل الحسم في اللائحة.. جامعة الكرة تواصل مساعيها بالحصول على خدمات دياز للأولمبياد