المغربي أمير ريتشاردسون يسير على درب العمالقة

09 أبريل 2024 - 02:00

فضّل أمير ريتشاردسون كرة القدم، حيث بدأ بنسج مسيرة أوصلته إلى الدوري الفرنسي واختيار تمثيل منتخب المغرب، وذلك بدلا من السير على خطى والده لاعب فريق “كل النجوم” أربع مرات في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وبعد أن أعاره رينس الموسم الماضي إلى لوهافر، حيث خاض 34 مباراة مسجلا ثلاثة أهداف محرزا لقب دوري الدرجة الثانية، عاد أمير إلى الفريق الذي يحتل مركزا في وسط ترتيب “ليغ 1”، وحمل ألوانه في موسمه الأول ضمن الدرجة الأولى في 21 مباراة، فسجّل حتى الآن ثلاثة أهداف وتمريرة حاسمة.

وقال مدرّبه البلجيكي الشاب ويل ستيل مطلع الموسم “تابعناه عن قرب الموسم الماضي، وكنا نعرف ماذا ينتظرنا، ولم يخيّب أملنا لكننا لم نستقدمه ليكون فورا لاعبا أساسيا بدون منازع. من خلال النظر إلى بنيته الجسدية الضخمة (1.95 م)، يبدو طبيعيا أن يكون والده لاعب كرة سلة”.

لكن مايكل راي ريتشاردسون (68 عاما) لم يكن لاعبا عاديا في دوري “أن.بي.أي”، حمل ألوان نيويورك نيكس، غولدن ستايت ووريرز ونيوجيرزي نتس، وخاض في تلك الفترة مباراة كل النجوم (أول ستار) أربع مرات بين 1980 و1985. كان أيضا أفضل سارق كرات في الدوري ثلاث مرات وأفضل ممرّر في موسم 1980.

يروي والده الذي أوقِف عن اللعب مدى الحياة في “أن.بي.أي” لمخالفة قواعد المنشطات ثلاث مرات، ما أجبره على الانتقال إلى أوروبا، قبل أن يسمح له باللعب مجددا في الدوري الأميركي “بسرعة، تبيّن أنه أفضل بقدميه من يديه”.

وُلد مايكل أمير جونيور عام 2002 لوالدة فرنسية – مغربية في مدينة نيس جنوب فرنسا، حيث كان والده ينهي مسيرته الاحترافية كلاعب بعمر السادسة والأربعين بعد أن أحرز لقب الدوري عام 1995 مع أنتيب.

حثّت الوالدة أمير على ممارسة كرة القدم. قال اللاعب فارع الطول “أحببت ذلك فورا، وبما أنني كنت أملك إمكانات عادية لم أتردد بشأن كرة السلة”. وتابع اللاعب الذي يشبه ببنيته الجسدية الهولندي كودي خاكبو لاعب وسط ليفربول الإنجليزي “ساعدني والدي كثيرا، ذهنيا، لأنه يعرف المهنة الرياضية على المستوى العالي. هذا عامل مساعد”.

وعلّق مدربه البلجيكي ستيل مطلع الموسم، مازحا حيال طوله الفارع “في الوقت الحالي يبدو مثل حبة بطاطا مقلية طويلة وطريّة قليلا. يجب أن يطوّر قوّته البدنية وهو يدرك ذلك. يتميّز من الناحية التقنية، نوعية التمرير والحركة الأولى”.

بعد مراوحة واسعة من الخيارات الدولية، حيث كان بمقدوره تمثيل منتخبات فرنسا، الولايات المتحدة والمغرب، اختار الأخير وأحرز معه كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة الصيف الماضي في المغرب.

واستهلّ اللاعب الذي حمل سابقا ألوان منتخب فرنسا تحت 20 سنة، مشواره مع منتخب “أسود الأطلس” في شتنبر الماضي وشارك حتى الآن ثلاث مرات في تشكيلة المدرب وليد ركراكي التي تخوض العام المقبل كأس أمم أفريقيا للكبار على أرضها.

*صحيفة "العرب" اللندنية

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

كربوبي تقود أولى مبارياتها في أولمبياد باريس 2024

بعد انسحاب ياسين.. آيت منا مرشحا وحيدا لرئاسة الوداد الرياضي قبل الجمع العام

اتفاق مبدئي بين الوداد والترجي لضم أسامة بوقرة