“الكاف” يكشف حقيقة إقامة النسخة الثانية من الدوري الإفريقي وإلغاء “الكونفدرالية”

19 أبريل 2024 - 05:00

نفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تعويض دوري أبطال إفريقيا بمسابقة الدوري الإفريقي "سوبر ليغ" الموسم المقبل، مؤكدا أن "الكاف" لا ينوي إلغاء كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "على الأقل في الموسم المقبل".

وفي هذا الصدد، رد لوكاس سبتمبر مدير إدارة الإعلام والاتصال بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على منشور أحد الصفحات التي تتابع أخبار الكرة الأفريقية، حيث قالت إن "الصخب الذي حدث هذ الأسبوع حول أنباء إلغاء بطولة الكونفدرالية، سيجعل من المستحيل التخلص من البطولة، وسيجبر الكاف على الابتكار بشكل صحيح".

ومن جانبه قال سبتمبر ردا على المنشور: "لماذا ننشر الأكاذيب؟، لم يكن هناك أي نقاش حول مستقبل البطولة، لذلك لا يوجد قرار بشأن كأس الكونفدرالية".

وكانت بعض التقارير الصحفية، قد ذكرت أن الاتحاد الأفريقي يدرس في الوقت الحالي إقامة نسخة جديدة من بطولة الدوري الأفريقي في الموسم المقبل، بينما قالت القناة "الرياضية"، إن "الكاف" لا ينوي إقامة نسخة جديدة من الدوري الأفريقي في 2024.

كما أكد موقع "winwin" أن الاتحاد الأفريقي يرفض فكرة تعويض دوري أبطال أفريقيا بالدوري الأفريقي بدايةً من هذا الموسم، مشيرا إلى أن الكاف ينتظر تقييم النسخة الثانية وتعديل بعض القوانين بموافقة جل الأندية حتى يُمكن تحقيق ذلك.

وتابع المصدر ذاته أن "الكاف" يرى أن الإبقاء على دوري الأبطال مع توظيف موعد "السوبر ليغ" الأمر المثالي بالنسبة للمسابقة، علما أنه تمت برمجة النسخة الأولى شهر أكتوبر من السنة الماضية.

وتحدثت، في الأيام القليلة الماضية، تقارير إعلامية أن لجنة المسابقات لدى الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف"، قررت أن يحتل الدوري الأفريقي صدارة المسابقات القارية، يليه دوري أبطال أفريقيا، وهو المركز الذي شغلته كأس الكونفدرالية مع فارق يكمن في زيادة الأندية المشاركة، وذلك بداية من الموسم الكروي المقبل.

وحسب تصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فالوداد يحتل حاليا وصافة ترتيب الأندية القارية، ما يضمن مشاركة الفريق الأحمر، في النسخة الجديدة للسوبر الافريقي، في حين أن الحسم في هوية الممثل الثاني للمغرب في هذه المنافسة القارية يتوقف على اختيار "الكاف" لأحد المقترحين المقدمين لتنظيم الدوري من قبل لجنة المسابقات، علما أن نهضة بركان يتواجد في المركز التاسع، في حين يحتل الرجاء المرتبة الـ11.

ويقضي الاقتراح الأول بمشاركة 24 فريقا حسب التصنيف الشهري للكاف، أما الثاني فيتمثل في مشاركة الفريق الأفضل تصنيفا ببلاده بالنسخة الثانية إلى جانب الفريق البطل بالدولة ذاتها.

وفي حالة اعتماد الاقتراح الأول فإن نهضة بركان سيرافق الوداد الرياضي بالسوبر ليغ، أما في حالة المصادقة على الثاني فإن الاختيار سينحصر بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي اللذين يتنافسان على لقب البطولة الاحترافية.

جدير بالذكر أن الوداد الرياضي شارك في النسخة الماضية من “الدوري الإفريقي” وبلغ المباراة النهائية قبل أن يفشل في التتويج باللقب بعد الهزيمة أمام ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

وكان باتريس موتسيبي رئيس الكاف، اعترف بإمكانية إلغاء مسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وذلك بسبب عدم قدرة الكاف على توفير موارد مالية لهذه المسابقة.

وقال موتسيبي إن مسؤولي كاف قد يضطرون لإلغاء بطولة الكونفدرالية، بسبب عدم القدرة على إقامة العديد من بطولات كاف في موسم واحد.

وأوضح رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم: “قد نضطر إلى النظر في إلغاء الكونفدرالية لأنه لا يمكننا إقامة عدد كبير جدًا من المسابقات”.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الزمالك يتوج بكأس الكونفيدرالية على حساب نهضة بركان

الملاكم الأوكراني أوسيك بطلا عالميا للوزن الثقيل

بسبب “الاعتمادات”… إعلاميون مغاربة يعتصمون بملعب القاهرة