نهائي كأس العرش.. الرجاء يسعى للتتويج بالثنائية والجيش للثأر وإنقاذ الموسم

01 يوليو 2024 - 11:00

سيكون الملعب الكبير بمدينة أكادير بداية من الساعة الخامسة عصرا من يومه الإثنين، مسرحا لقمة مشتعلة بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي في نهائي كأس العرش للموسم الرياضي 2022/2023.

ويدخل الرجاء الرياضي اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد تحقيق لقب البطولة الاحترافية لكرة القدم بعد صراع محتدم مع الجيش الملكي لآخر أنفاس الموسم، إذ سيسعى إلى انتزاع اللقب من أجل البصم على موسم استثنائي فاز فيه بـ21 مباراة وتعادل في تسع دون أن يمنى بأي هزيمة، خلال ثلاثين دورة إضافة إلى بلوغه المشهد النهائي للكأس الفضية.

ويطمح زملاء الحارس أنس الزنيتي، الذين بلغوا المباراة النهائية بفوز عسير في الأشواط الإضافية في نصف النهائي أمام مولودية وجدة، كبير لحصد اللقب التاسع في مسابقة كأس العرش، بعد سنوات 1974 و1977 و1982 و1996 و2002 و2005 و2012 و2017، علما أن الفريق الأخضر خسر نهائي موسم 2021/2022 أمام نهضة بركان بهدف دون رد، حيث سيصعد الرجاء إلى المركز الثاني في سجل أكثر الفرق تتويجا باللقب إلى جانب غريمه الوداد الرياضي، وخلف الجيش الملكي صاحب الرقم القياسي برصيد 12 لقبا.

إلى ذلك، كشف محمد بودريقة رئيس المكتب المديري لنادي الرجاء الرياضي، عن قانونية مشاركة الثلاثي محمد المكعازي ورياض بن عياد والمهدي مباريك في نهائي كأس العرش أمام الجيش الملكي، حيث أكد بودريقة أن مشاركة الثلاثي مكعازي ومباريك وبن عياد قانونية، حيث تلقى الرجاء ترخيصا استثنائيا من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يخول لهم المشاركة في النهائي.

وحصل الرجاء على هذه الرخصة الاستثنائية، بسبب نهاية إعارة كل من رياض بن عياد من الترجي التونسي والمهدي مباريك من العين الإماراتي وذلك اليوم الأحد 30 يونيو، بالإضافة إلى نهاية عقد محمد مكعازي.

مباراة ثأرية للجيش الملكي لإنقاذ الموسم

سيسعى فريق الجيش الملكي للثأر من خسارة لقب البطولة الاحترافية لكرة القدم لصالح الرجاء الرياضي في الدورات الأخيرة، حيث يمثل التتويج بكأس العرش إنقاذا للموسم وعدم الخروج خالي الوفاض في المباراة الأخيرة للتونسي نصر الدين نابي على رأس الجهاز الفني للعساكر.

وسيخوض فريق الجيش الملكي المباراة محروما من خدمات المهاجم حمزة ايكمان، المنتقل حديثا للدوري الاسكتلندي، بسبب عدم الجاهزية و معاناته من الاصابة، بالإضافة للاعب حاتم الصوابي، الذي يعاني بدوره من إصابة، حرمته من حضور المباريات الأخيرة للفريق العسكري.

وللوصول للنهائي، أزاح الجيش الملكي في دور السدس عشر نهضة بركان بركلات الترجيح عقب تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي، وفي ثمن النهائي، واجه الجيش الملكي نهضة الزمامرة على أرضية ملعب القنيطرة، ليتمكن من الظفر ببطاقة الصعود عقب انتصاره بهدفين لهدف واحد، قبل أن يقصي أولمبيك الدشيرة في ربع النهائي، في حين تغلب على المغرب الفاسي بهدفين نظيفين في المربع الذهبي.

وتوج الفريق العسكري، الذي يبلغ النهائي للمرة الـ18 في تاريخه، باللقب سنوات 1959 و1971 و1984 و1985 و1986 و1999 و2003 و2004 و2007 و2008 و2009 و2020، وخسر في النهائي ضد المغرب الفاسي سنة 1988 وضد الأولمبيك البيضاوي في 1990 والرجاء الرياضي (1996 و2012) والوداد الرياضي سنة 1998.

تاريخ المواجهات

يلتقي الرجاء الرياضي بنظيره الجيش الملكي للمرة الثالثة في نهائي كأس العرش، بعد مواجهتين سابقتين كانت فيهما الأفضلية للفريق الأخضر، وجمع اللقاء الأول بينها في نهائي عام 1996، انتهى بتتويج الرجاء باللقب على حساب العساكر بعدما انتهى اللقاء بفوز أبناء الدار البيضاء بهدف دون رد.

وتكررت مواجهة المشهد الختامي في نهائي سنة 2012، التي عرفت مواجهة نارية ومثيرة بين الطرفين، حسمت لصالح الرجاء البيضاوي بنتيجة خمسة لأربعة في ركلات الترجيح، بعدما انتهت أطوار اللقاء بتعادل سلبي.

ويتربع "الزعيم" على صدارة جدول أكثر الأندية المغربية تتويجا بلقب كأس العرش، بعدما اعتلى منصة التتويج في 12 مناسبة سابقة، وفاز الرجاء بلقب كأس العرش 8 مرات في تاريخه، كثالث أكثر الأندية المغربية تتويجا باللقب.

وعينت المديرية الوطنية للتحكيم، واللجنة المركزية للتحكيم رضوان جيد لقيادة المباراة التي ستجمع بين فريقي الجيش الملكي والرجاء الرياضي، لحساب نهائي كأس العرش، وسيساعد رضوان جيد في مهامه كل من عبد الصمد أبرتون وأمين دحان، في حين أنيطت مهمة الحكم الرابع ليوسف الهراوي، ويقود تقنية "الفار"، الحكم حمزة الفارق، بمساعدة الحكمين ياسين الضميري وسليمان العاطيفي.

ومن المنتظر أن تشهد المباراة النهائية لكأس العرش، إجراءات أمنية مشددة واستنفارا أمنيا كبيرا، لتفادي تكرار أحداث يوم الثلاثاء الماضي، بعد نهاية لقاء الرجاء ومولودية وجدة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت

2250 دولارا.. أرخص تذكرة لنهائي “كوبا أمريكا 2024” بين الأرجنتين وكولومبيا

الجيش الملكي يحسم صفقة يوسف الفحلي بعقد لغاية 2027