فوضى كوبا أميركا تُثير مخاوف منظّمي مونديال 2026

19 يوليو 2024 - 09:30

أثارت المشاهد الفوضويّة في نهائي كوبا أميركا 2024 لكرة القدم تساؤلات جدّية لدى منظّمي كأس العالم 2026، التي من المُقرر أن تقام في أميركا الشمالية.

وكان انطلاق المباراة النهائية بين كولومبيا والأرجنتين، الأحد الماضي، على ملعب “هارد روك” في ميامي، تأخر لمدة 82 دقيقة، بسبب صعوبات في تأمين دخول المشجّعين بشكل آمن إلى الملعب.

وألقى المنظمون اللوم على المشجّعين من غير حاملي التذاكر الذين تسارعوا إلى بوابات الملعب في قرار إبقاء البوابات موصدة لمدة ثلاث ساعات تقريبا بعد موعد الافتتاح المُخطط له. وعلى الرغم من وجود أدلة كثيرة على دخول مشجّعين من دون تذاكر، بدا جليّا أيضا أن النظام الأمني لم يكن قادرا على التعامل مع الأمر.

واحتاج بعض المشجعين المُجهدين بسبب الحرارة رعاية طبية، بعد أن علقوا وسط التدافع حول السياج عند مداخل الملعب الذي يتّسع لـ65 ألف متفرج، وسط مشاهد مثيرة للقلق. وسيستضيف ملعب “هارد روك” سبع مباريات في كأس العالم 2026، التي من المُقرر أن تقام في الولايات المتحدة بالشراكة مع المكسيك وكندا.

مدرب منتخب كندا جيسي مارش يؤمن بأن مشاكل كوبا أميركا ترجع إلى قلّة خبرة الكونميبول في السوق الأميركية

ونظّم اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول) كوبا أميركا، في حين سيُشرف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) على تنظيم كأس العالم. وقال المدافع الدولي الأميركي السابق والمُحلل البارز في شبكة فوكس سبورتس حاليا أليكسي لالاس “هذا ليس مظهرا لائقا”.

وأضاف “أتفهم أن هذا ليس مظهرا لائقا لكونميبول، لكن بسبب حدوثه تحت أنظارنا وفي بلدنا فهو ليس مظهرا لائقا للولايات المتحدة، قبل أقل من عامين من كأس العالم”.

ولم يُعلّق الاتحاد الدولي، الذي لم يكن له دور في تنظيم كوبا أميركا، مباشرة على الأحداث، لكن مصادر أشارت إلى أنه سيُكثّف نقاشاته مع القيّمين على الملاعب حول خططهم الأمنية.

مشاهد مخيفة

انتهت مباراة الدور نصف النهائي بين كولومبيا والأوروغواي في شارلوت بمشاهد مقلقة جدا، حيث صعد لاعبو الأوروغواي إلى المدرجات وتعاركوا مع مشجعين كولومبيين، زاعمين أن أفراد عائلاتهم تعرّضوا للتهديد في المدرجات غير المنفصلة.

وكما في ميامي، بدا عناصر أمن الملعب المحليين والشرطة متفاجئين بسلوك مشجعي كرة القدم المختلف للغاية مقارنة بمشاهدي دوري كرة القدم الأميركية الأقل صخبا الذين اعتادوا التعامل معهم. جميع ملاعب كأس العالم 2026 هي ملاعب خاصة بمنافسات دوري كرة القدم الأميركية.

وضع أرضيات عشبية على ملاعب كرة القدم الأميركية المصنوعة من عشب اصطناعي تسبّب في الكثير من المشكلات خلال كوبا أميركا

استضافت الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم عام 1994 التي اعتُبرت ناجحة، مسجّلة رقما قياسيا جديدا في الحضور الجماهيري.

وتسبّب وضع أرضيات عشبية على ملاعب كرة القدم الأميركية المصنوعة من عشب اصطناعي في الكثير من المشكلات خلال كوبا أميركا، إذ اشتكى العديد من المدربين، بمن فيهم ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين، من رداءتها.

وقالت مصادر في الفيفا إنهم يعتزمون تغيير العشب في موعد مناسب، بدلا من التغييرات المتأخرة جدا التي حدثت في كوبا أميركا. لكن يبدو أن المشكلة الأكبر تكمن في تدريب وإعداد رجال أمن الملاعب للتعامل مع المشجعين ووجود نظام فعّال.

ويؤمن المدرب الأميركي لمنتخب كندا جيسي مارش بأن مشاكل كوبا أميركا ترجع بشكل أساسي إلى قلّة خبرة الكونميبول في السوق الأميركية، وأن الفيفا سيقوم بعملٍ أفضل في 2026.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن