الديربي والكلاسيكو.. معارك الألقاب والشعبية في الملاعب المغربية

28 أغسطس 2024 - 06:30

لكل دوري كروي "مباراة القمة"، التي ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة بكل شغف، كما هو الشأن في البطولة والكرة المغربية، حيث في كل موسم كروي جديد، تتجه الأنظار إلى تلك المباريات المعروفة بمصطلح "الديربي" أو "الكلاسيكو"، والتي تتسم بالكثير من الإثارة والحماس خارج الملعب، قبل أن يكون داخله، فيكون لها حسابات خاصة من الجماهير واللاعبين، ووسائل الإعلام.

ففي المغرب، تعد مباريات "الديربي" و"الكلاسيكو"، هي ملح البطولة الاحترافية، كما تعتبر هي "مباريات القمة"، حيث يحضى "الديربي البيضاوي" وهو المباراة التي تجمع بين فريقين (الوداد والرجاء البيضاويين) من مدينة واحدة (الدار البيضاء) باهتمام وتتبع جماهيري كبير، مثل مباراة "الكلاسيكو" التي تجمع بين فريقين (الوداد البيضاوي والجيش الملكي)، ولكن ليسا من مدينة واحدة (الدار البيضاء والرباط)، ولكن يوجد بينهما صراع "الألقاب والتاريخ".

ديربي رجاء الشعب ووداد الأمة

لايختلف اثنان على كون الديربي البيضاوي بين الرجاء الوداد البيضاويين، من أقوى الديربيات عالميا، والأكثر اشعاعا وحساسية من الديربيات العربية والافريقية، حيث يستمد هذا الأخير قوته واشعاعه من المدرجات قبل المستطيل الأخضر.

فديربي البيضاء، يختلف عن بقية ديربيات العالم، فهو ديربي يجمع بين جماهير مجنونة بكرة القدم، جمعتهم المدينة وفرقهم الانتماء، واستطاعوا التفوق على جماهير عالمية.

فالجماهير البيضاوية تعتبر يوم الديربي "عيد كروي"، وتشرع في الاستعداد له بأشهر قبل يوم اللقاء، لتكون في الموعد وتجعل من فضاء الملعب هودجا كبيرا، يزخ بأجمل الألوان واللوحات المعبرة عن عمق تاريخ المواجهة، وهو الشيء الذي زاد من شعبية "الديربي البيضاوي" في العالم، فحين تغيب الفرجة على أرضية الملعب نجدها حاضرة في المدرجات بدون توقف.

وبالعودة لتاريخ مواجهات “الدربي” التي جمعت الفريقين بين البطولة وكأس العرش، فالرجاء  يتفوق تاريخيا على غريمه الوداد، بـ38 انتصارا مقابل 33 للوداد، و64 تعادلا.

وقد سبق وأن سجل “النسور الخضر” 118 هدفا مقابل 109 أهداف لأبناء القلعة الحمراء، وفي مجموع كافة المسابقات تواجه الفريقان في 154 مباراة،  شهدت 45 انتصارا للرجاء و40 للوداد، وانتهت 69 مباراة بالتعادل، وسجل الرجاء 144 هدفا مقابل 131 للوداد.

وتعد نتيجة 3 – 0، أكبر نتيجة فوز عرفها الفريقين في تاريخ الديربي البيضاوي الكبير، و حققها سلفا كل من الرجاء والوداد.

كلاسيكو الألقاب والتاريخ

كان "الكلاسيكو" بالمغرب يطلق على المباراة التي تجمع بين ناديي الوداد الرياضي والجيش الملكي، قبل دخول الرجاء الرياضي على الخط، ليصبح لقاء الكلاسيكو يدل على مباراتي الجيش الملكي و الوداد الرياضي، والجيش الملكي والرجاء الرياضي.

ففي السابق أطلقت تسمية لقاء "الكلاسيكو" على مواجهات الوداد والجيش الملكي، لكونها الفريقان الأكثر تتويجا واستحواذا على غلة ألقاب الكرة المغربية، سواءً في الدوري المغربي أو في كأس العرش، كما ساهم قرب المسافة والمدار الجغرافي للناديين (الرباط- الدار البيضاء) في إضفاء المزيد من الإثارة والصراع والندية على مواجهة الفريقين.

وبعد التحاق الرجاء الرياضي بكوكبة المتوجين والمنافسين عن الألقاب، أطلق اسم "الكلاسيكو" أيضا على مباراته أمام الجيش، بل أصبحت مواجهاتهما مشتعلة سواء بين الجماهير أو داخل رقعة الملعب، أكثر من الكلاسيكو الأول، خصوصا في ظل المنافسة القوية بين الناديين في السنوات الأخيرة.

وستجرى مباراة “الديربي” بين الرجاء والوداد برسم البطولة الاحترافية لموسم 2024-2025، في الجولتين 11 ذهابا و26 إيابا، في حين ستلعب مباراة “الكلاسيكو” بين الرجاء والجيش الملكي في الجولة السابعة ذهابا، ويستقبل الفريق العسكري في مباراة العودة في الجولة 22.

وفي “كلاسيكو” آخر، يستضيف الجيش الملكي فريق الوداد في الدورة 13، وتجرى مواجهة الإياب في الدورة 28 بالدار البيضاء.

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن