إيقاف العداء الكيني كيبسانج 4 سنوات لمخالفة قواعد المنشطات

04 يوليو 2020 - 09:31

رويترز
قالت وحدة النزاهة في ألعاب القوى يوم الجمعة إن العداء الكيني ويلسون كيبسانج حامل الرقم القياسي العالمي السابق للماراثون عوقب بالإيقاف لمدة أربعة أعوام لمخالفة لوائح المنشطات ومنها استخدام صورة مزيفة لحادث سير لتبرير غيابه عن موعد من أربعة مواعيد محددة للإبلاغ عن مكانه.

وأضافت الوحدة في بيان ”أوقفت محكمة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى العداء الكيني ويلسون كيبسانج لمدة أربعة أعوام بداية من 10 يناير 2020 لعدم إبلاغه عن مكان تواجده وبسبب التلاعب عن طريق تقديم أدلة وشهادات زائفة“.

وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن كيبسانج لم يبلغ عن مكان تواجده خلال أربع مناسبات ما بين أبريل نيسان 2018 ومايو أيار 2019 في حين يعني عدم الإبلاغ عن مكان التواجد ثلاث مرات في غضون 12 شهرا الإيقاف التلقائي للرياضي المخالف.

وعوقب كيبسانج (38 عاما) الفائز ببرونزية الماراثون في أولمبياد لندن 2012 بالإيقاف مؤقتا في يناير كانون الثاني الماضي لعدم إبلاغه عن مكان تواجده والتلاعب في تقديم الأدلة.

وقال كيبسانج إنه غاب عن موعد في 17 ماي 2019 بسبب حادث سير وأرسل صورة للحادث لكن تبين أنها ترجع لحادث يوم 19 غشت2019.

وألغيت نتائج كيبسانج في الفترة بين 12 أبريل نيسان 2019 إلى العاشر من يناير كانون الثاني 2020 ويمكنه الطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وقالت الشركة التي تدير أعمال كيبسانج في بيان ”لم يتم اكتشاف أي مادة محظورة“ مؤكدة أنه يتم حاليا دراسة القرار والتفكير في الطعن.

وأضافت ”نشدد على أنه لا توجد أي قضية متعلقة بالمنشطات.

”القرار ليس نهائيا أو نافذا حتى الآن. لدى ويلسون فرصة للطعن على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية“.

وقال جاكسون توي رئيس الاتحاد الكيني لألعاب القوى إن هذه الأنباء حزينة جدا.

وأبلغ رويترز ”يجب أن يتعلم الرياضيون من هذه النتائج لأننا نواصل التحدث عن هذه الأمور يوميا وللأسف يستمرون في نفس الأفعال“.

وأضاف ”هذا يؤثر على الجميع ويحبطنا. لماذا يواصل صفوة الرياضيين التورط في ذلك؟ من يجب أن يلعب دور القدوة؟ يعطون مثالا سيئا“.

وينضم كيبسانج إلى عدد من مواطنيه الذين تعرضوا لعقوبات في السنوات الأخيرة مثل أسبل كيبروب بطل أولمبياد 2008 في سباق 1500 متر وريتا جيبتو بطلة ماراثون بوسطن وشيكاجو السابقة وجيميما سومجونج بطلة الماراثون في أولمبياد 2016.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يوقف العداء يوسف السباعي بسبب المنشطات

البقالي يقفز بالعلم المغربي فوق أهرامات مصر (صور)

بعد مشاركتهم في برنامج عالمي.. اتحاد طنجة الأندلس يكشف سر تألقه (فيديو)