كأس العرب.. المغرب آخر المتوجين والعراق الأكثر حصدا للقب

28 نوفمبر 2021 - 03:30

يعد منتخب العراق حامل الرقم القياسي والأكثر تتويجا بلقب كأس العرب للمنتخبات في كرة القدم برصيد أربعة ألقاب نالها سنوات أعوام 1964 و1966 و1985 و1988.

ويحتل منتخب السعودية المركز الثاني برصيد لقبين حققهما عامي 1998 و2002، فيما توجت منتخبات مصر والمغرب وتونس مرة واحدة.

وتعد الكويت والسعودية أكثر البلدان استضافة للكأس حيث استضاف كلا البلدين المسابقة مرتين ، وستلحق بهما قطر حيث تستضيف الدورة العاشرة من البطولة، فيما كان آخر منتخب فاز بلقب كأس العرب كان المنتخب المغربي سنة 2012.

ويتصدر المنتخبان الأردني والكويتي لائحة أكثر المنتخبات مشاركة في كأس العرب برصيد ثماني مشاركات لكل منتخب، ويأتي منتخب لبنان في المرتبة الثانية برصيد سبع مشاركات، ثم منتخبي سوريا والسعودية برصيد ست مرات.

ورغم اعتلاء منتخب العراق لصدارة المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب كأس العرب، إلا أن الفريق لم يشارك سوى خمس مرات ، تصدر خلالهم قائمة المنتخبات الأكثر تحقيقًا للانتصارات بـمجموع 16 مباراة، والأقل تعرضا للخسارة بهزيمة واحدة.

أما الهداف التاريخي لكأس العرب فهو اللاعب الليبي على البسكي برصيد عشرة أهداف، يليه السعودي عبيد الدوسري بثمانية أهداف.

ويتصدر منتخب سوريا المنتخبات الأكثر تعرضا للهزيمة في المباراة النهائية في ثلاث مرات سنوات م 1963 و1966 و1988، ثم منتخب ليبيا سنتي 1964 و2012 ومنتخب البحرين في دورتي 1985 و2002.

أما المنتخب الأكثر تعرضا للهزيمة في المسابقة فكان منتخب البحرين بتسع هزائم من 21 مباراة لعبها في خمس مشاركات، مكتفيا بتسعة تعادلات وثلاثة انتصارات.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

صبري الحو: عدم استدعاء حمد الله انتهاك لمبدأي الشفافية والمساواة وتكافئ الفرص

وسط تقاذف للمسؤوليات.. جماعة فاس تعارض دعم مشروع إنشاء أكاديمية الماص

الفيفا يعلن عن انطلاق المرحلة الأخيرة من مبيعات تذاكر مباريات كأس العالم