رغم قرار المنع.. المئات من جماهير طنجة تتنقل إلى تطوان مشيا على الأقدام

09 سبتمبر 2022 - 03:30

تصوير: يونس الميموني

عاينت جريدة "العمق، تنقل المئات من جماهير فريق اتحاد طنجة إلى مدينة تطوان مشيا على الأقدام، اليوم الجمعة، رغم الحرارة المرتفعة، وذلك في ظل قرار السلطات منع تنقل الجماهير الطنجاوية إلى تطوان لمتابعة "ديربي الشمال" بين فريقي المغرب التطواني وغريمه التقليدي اتحاد طنجة.

وعاينت جريدة "العمق" طوابير من الجماهير الطنجاوية المتجهة إلى الحمامة البيضاء على طول الطريق الرابطة بين المدينتين، وسط إنزال أمني كبير من طرف قوات الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة وحتى قوات حفظ النظام، فيما كانت المراقبة مشددة بمدخل تطوان، سواء في صفوف الراجلين أو السيارات والمركبات.

وفي طنجة، قامت مصالح الأمن بنصب سدود قضائية بعدد من مخارج المدينة، منذ أمس الخميس، للسهر على تنفيذ قرار السلطات الولائية القاضي بمنع تنقلات جماهير طنجة نحو تطوان، وذلك "لتفادي وقوع حوادث الشغب والحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم وضمان الأمن العام".

وفي هذا الصدد، أقدم أمن طنجة على توقيف عدد من المركبات الخاصة والسيارات التابعة للنقل العمومي تحمل عددا من جماهير الفريق الطنجاوي، منذ ليلة أمس وصباح اليوم، ضاربا طوقا أمنيا بمختلف مخارج المدينة شرقا وغربا شمالا وجنوبا.

ومكَّنت العمليات الأمنية والسدود القضائية من إرجاع عدد من الأشخاص الذين حاولوا التوجه إلى مدينة تطوان لحضور مباراة "كلاسيكو شمال"، فيما تمكن آخرون من الوصول إلى المدينة والدخول إلى الملعب، خاصة من توجهوا إلى تطوان قبل يومين.

وكانت مصادر الجريدة قد أوضحت أن قرار المنع يأتي كتحرك استباقي لتفادي أي أحداث شغب محتملة، خاصة وأن مباريات الفريقين تشهد في العادة أعمال عنف بين بعض المحسوبين على الجماهير، سواء في تطوان أو طنجة.

نداءات لتفادي الشغب

وتعتبر هذه أول مباراة بين الفريقين بعد عودة فريق الحمامة البيضاء إلى قسم الصفوة، حيث برزت دعوات من طرف "إلتراس" الفريقين من أجل الصلح وإنهاء كل عمليات التحريض على العنف التي تتم على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي آخر موسم قبل نزول المغرب التطواني إلى القسم الثاني، شهدت مدينة تطوان أحداث شغب بين محسوبين على جماهير الفريقين، خلفت خسائر مادية ومطاردات أمنية.

وفي هذا الصدد، أصدرت فعاليات تطوانية وطنجاوية، أول أمس الأربعاء، "نداء تطوان" إلى الجماهير الرياضية الوطنية عامة والشمالية خاصة، من أجل تجنب أعمال الشغب والسلوكات غير الأخلاقية وعدم تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

وشدد "نداء تطوان" على ضرورة تحلي جماهير الفريقين الشماليين بالقيم النبيلة وحسن الضيافة والكرم، وذلك تحت شعار "شجع فريقك واحترم ضيفك" داخل الملاعب، وشعار "حب الوطن من الايمان" خارج الملاعب.

وصدر "نداء تطوان" ضمن ندوة بتطوان حملت عنوان "آفة الشغب الرياضي"، نظمتها جمعية قدماء لاعبي المغرب أتلتيك تطوان الرياضية والاجتماعية، بتعاون مع جمعية قدماء لاعبي إتحاد طنجة، شارك فيها فاعلون ورياضيون وإعلاميون وعدد من قدماء لاعبي المغرب التطواني واتحاد طنجة.

يُشار إلى أن اللجنة المركزية للتحكيم بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عينت الحكم الدولي سمير الكزاز لقيادة "ديربي الشمال" بين المغرب التطواني واتحاد طنجة، اليوم الجمعة، بملعب سانية الرمل بداية من الساعة الرابعة بعد الزوال، برسم الجولة الثانية للبطولة.

وأسندت اللجنة المركزية للتحكيم مهمة مساعدي الحكم إلى هشام أيت عبو وهشام مامي، ومهمة الحكم الرابع إلى الحكم سعد وريد، فيم تم إسناد مهمة غرفة "الفار" إلى حمزة الفارق كحكم رئيسي بمساعدة ياسين قبة.

وأعلنت اللجنة التنظيمية للمغرب التطواني، أن عملية بيع التذاكر الخاصة بهذه المباراة التي تندرج برسم الجولة الثانية من البطولة الوطنية الاحترافية، ستكون متاحة لعموم الجماهير التطوانية فقد، ابتداءً من صباح اليوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا.

وبحسب بلاغ للمغرب التطواني، اطلعت عليه جريدة "العمق"، فإن اللجنة التنظيمية حددت، بتنسيق مع السلطات المحلية، 8000 تذكرة مخصصة لجماهير فريق المغرب التطواني فقط، وأعلنت عن وضع 7 نقاط للبيع بتطوان والمضيق ومارتيل.

وأفاد المصدر ذاته، أن أثمنة الولوج لملعب سانية الرمل لهذه المقابلة حددت في 30 درهم للمدرجات المكشوفة، و100 درهم للمنصة المغطاة، و200 درهم للكراسي الحمراء بالمنصة المغطاة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إطلاق رحلات جديدة بـ5 آلاف درهم لتشجيع الأسود في ربع نهائي المونديال

الركراكي.. حُرم من كأس العالم لاعباً ليصنع التاريخ مدرباً

من هو عز الدين أوناحي الذي انتزع إعجاب لويس إنريكي ؟