وكالة الأنباء الغابونية: المغرب أفضل مرشح لتنظيم نهائيات أمم إفريقيا 

30 يناير 2023 - 09:27

كتبت وكالة الأنباء الغابونية أن المغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي يواصل بث روح جديدة في القطاع الرياضي، يؤسس نفسه كأرض كرة القدم الأفريقية، مشيرة إلى أن ترشيح المملكة لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025 يندرج في سياق سياسة تطوير كرة القدم القارية.

وسجلت الوكالة أنه بعد الأداء القوي في نهائيات كأس العالم بقطر 2022، حيث أصبح أو بلد إفريقي يجتاز عتبة الربع النهائي ويصل الى دور النصف، بفضل تنظيم جيد وقبل كل شيء بنية تحتية حديثة للغاية، يريد المغرب تقاسم تجربته مع أشقائه الأفارقة، عبر تنظيم كأس الأمم الأفريقية (كان-2025) ".

وأضافت أن المغرب يغذي الطموح ليس فقط لاستضافة هذا الحدث القاري، بل أيضا لتنظيم أفضل نسخة من البطولة، مبرزة أن الهدف يتمثل في الاحتفال بمبادئ كرة القدم الأفريقية، وقيمها في التسامح والوحدة والاحترام.

وقالت "إن الأمر يتعلق أيضا بتقديم التقدم والتطور وإشعاع كل مكونات كرة القدم الأفريقية للعالم".

وبالتالي، تضيف الوكالة، ستكون كأس الأمم الأفريقية 2025 فرصة للمملكة لتقاسم تجربة إنسانية أصيلة مع عشاق كرة القدم الأفريقية والعالمية ، والتي تجسدها على وجه الخصوص أكاديمية محمد السادس لكرة القدم ، "أحد أفضل مراكز كرة القدم في العالم".

وأوضحت الوكالة أن المغرب، ومن أجل النجاح في تنظيم استثنائي لهذا الحدث، يعتمد على المدن المضيفة الشهيرة للاحتفاء بكرة القدم الأفريقية، مؤكدة أن اختيار هذه المدن ليس وليد الصدفة، ولكنه يرتكز على التميز اللوجستي لهذه المدن من حيث البنية التحتية الرياضية والإقامة والنقل.

وقالت إن "هذه المدن تتميز أيض ا بهويات قوية وفريدة من نوعها ، تعكس تنوع المغرب والشغف بكرة القدم. ولكل منها هويتها التاريخية والجغرافية والاجتماعية"، مضيفة أن هذه الإمكانيات ستوفر بيئة سحرية لكأس الامم الافريقية، للإمتاع والاحتفال بكرة القدم.

وأضافت أنه بفضل خبرة واسعة في مجال السياحة، تمتلك المملكة المغربية بنية تحتية فندقية عالية الجودة بكميات كافية لاستيعاب المنتخبات الوطنية والوفود الرسمية والداعمين في ظروف مواتية ومناسبة، مشيرة أيض ا إلى أن ترشيح المغرب يلبي متطلبات الجودة من حيث التنقل والنقل.

كما سلطت الوكالة الضوء على الموقع الجغرافي ، والضيافة الأسطورية، والاستقرار السياسي، فضلا عن الأمن الذي تتمتع به المملكة. وأبرزت أنه علاوة على ذلك، "فمن بين جميع دول القارة، يمتلك المغرب أفضل بنية تحتية لكرة القدم، إذ حصلت جميع الملاعب التي تم اختيارها لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 على موافقة الفيفا كجزء من ملف التقديم لكأس العالم 2026 ، ولكن أيض ا كجزء من ملف الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ، لا سيما في سياق التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكأس إفريقيا للأمم".

وأكدت أن "ترشيح المغرب مشروع وأفضل من الترشيحات الأخرى، لأن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ملتزمة جدا بتطوير كرة القدم الأفريقية والتعاون مع العديد من الاتحادات الإفريقية الشريكة، في إطار الرؤية المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس، التي تنشد المزيد من المشاركة في تطوير التعاون بين بلدان الجنوب، والمربح للجانبين".

وبالإضافة إلى ذلك، يضيف المصدر، فإن المغرب هو البلد الأفريقي الوحيد الذي اجتاز بنجاح الشرط الأساسي المطلوب من قبل الفيفا فيما يتعلق بجميع المعايير المحددة في مواصفاته (المنشآت الرياضية ، الفنادق ، المستشفيات ، إلخ) ليكون مؤهلا للتصويت لتنظيم كأس العالم في صيغتها الجديدة ب48 فريقا.

وخلصت إلى أن "ترشيح المغرب لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025 هو الأفضل والأكثر شرعية لاستضافة حفل كرة القدم الإفريقية".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟

هرماش يدشن أولى مبارياته مع نيم بفوز على مارسيليا