هل يؤثر تأجيل الإعلان عن مستضيف كان 2025 على حظوظ المغرب ؟

08 أبريل 2023 - 05:00

أثار قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالإعلان عن هوية الدولة المستضيفة لنهائيات كأس أفريقيا للأمم التي ستقام في عام 2025 قبل بداية شهر سشتنبر القادم، جدلا كبيرا خاصة مع التماطل الذي رافق عملية تحديد الدولة التي ستعوض غينيا في تنظيم المحفل القاري.

وحسب بلاغ للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، فسيتم الإعلان عن البلد الفائز بتنظيم نهائيات كأس إفريقيا 2025، قبل شهر شتنبر 2023، كما سيعلن، في الموعد نفسه، عن البلد الذي سيستضيف نهائيات الكان لسنة 2027.

ويطرح هذا القرار تساؤلات واسعة حول سبب تأخير الإعلان عن مستضيف دورة 2025 من "الكان"، خاصة أن هذا القرار قد يؤثر على حظوظ المغرب في الفوز بشرف تنظيم المنافسة، في ظل رغبة رئيس "الكاف"، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، تغيير مجموعة من أعضاء مكتبه التنفيذي وذلك قبل مرحلة التصويت على البلد المرشح لاحتضان كأس أمم إفريقيا لسنة 2025.

وحسب ما تناقلته وسائل إعلام إفريقية مقربة من "الكاف" فإن موتسيبي يسعى لاستبعاد 5 أعضاء نافذين من "الكاف" بما فيهم نوابه، وهو الأمر الذي أثار شكوكا واسعة في ظل مساندتهم للملف المغربي على حساب نظيره الجزائري.

وحسب المصادر ذاتها، فإن رئيس "الكاف" يريد استغلال المؤتمر الانتخابي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في عاصمة دولة البنين، كوتونو، الذي سيعرف التصويت على أعضاء جدد داخل المكتب التنفيذي، في إطار تجديد الثلثين، قبل أن يتم التصويت على الملف الفائز باحتضان المونديال الإفريقي.

من جانبها، ترغب الجزائر، التي لا تتوفر على عضو داخل المكتب التنفيذي، في اقتحام دواليب "الكاف" عبر ترشح رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم جهيد زفيزف.

وتشمل قائمة المصوتين كل من الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس “الكاف”، ونوابه السنغالي أوجستين سانجور، الموريتاني أحمد يحيى، الجيبوتي سليمان حسن وابيري، الكاميروني سيدو مبومبو نجويا، وكنيزات إبراهيم من جزر القمر، بالإضافة إلي أعضاء المكتب التنفيذي، المغربي فوزي لقجع، المصري هاني أبوريدة، النيجيري أماجو ميلفين بينيك وإيشا جوهانسون من سيراليون والأوغندي مويس حاسيم ماكوكو والبوركينابي سيطا سانجاري.

ومن المنتظر أن يصوت، إضافة لذلك، كل من محمد علي سمير صبحة من مورشيوس، وعبد الحكيم الشلماني من ليبيا، وبيير آلان من الجابون، والصومالي عبد الغني سعيد العرب والبوتسواني ماكلين ليتشويتي، وماموتو توري من مالي، والبنيني ماتوري دي شاكوس، ودجيبريلا هيما حاميدو من النيجر، والتونسي وديع الجرئ ومصطفى ايشولا راجي من ليبيريا، وإيلفيس شيتي من سيشل، وفيرون موزينجو أومبا من الكونغو الديمقراطية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

فنربخشة التركي يتوصل لاتفاق مع إشبليية لضم يوسف النصيري

بعد زينباور…الوحدة السعودي يفاوض يسري بوزوق والأخير منفتح على الرحيل

مدير نادي سوتشي الروسي يقرب عطية الله من الدوري الإيراني