هل تحول “دونور” من متنفس إلى “غول” يؤرق جماهير الكرة بسبب تدبير كازا ايفنت

30 أبريل 2023 - 05:00

أرخت الأحداث التي عرفها ملعب محمد الخامس بمينة الدار البيضاء بظلالها بسبب الأحداث التي يشهها الملعب المذكور عند كل مباراة يستقبل فيها الرجاء الرياضي أو الوداد الرياضي خصومهما سواء في المسابقات القارية أو البطولة الوطنية لكرة القدم.

ويعيش المركب الرياضي حالة من الفوضى في تدبيره كانت نتائجها كارثية وخلفت خسائر في الأرواح وعاهات مستديمة لدى البعض الأخر رغم المحاولات الكثيرة من أجل ترميمه وتأهيله ليكون ملعبا يستجيب لمواصفات احتضان أنشطة رياضية في ظروف تليق بزواره من الناس.

ملعب مؤرق

المحلل الرياضي محمد الروحلي، أكد في تصريح لجريدة "العمق"، أن مركب محمد الخامس يؤرق الجميع وتدبير ملفه فيه مشاكل كثيرة، الإصلاحات التي يخضع لها الملعب تبقى بدون أهداف ناهيك تدبير وتسيير هذا الملعب الذي تطرح بشأنه علامات استفهام".

وأضاف الروحلي، "لايعقل أن يتم فتح أبواب محدودة في المباريات التي يحتضنها ملعب محمد الخامس، مشيرا إلى أن هذا المرافق يحتاج إلى وقفة تأملية بنظرة شمولية ولا يعقل أن مركب محمد الخامس بدون قاعة ندوات بل تستغلها جمعيات بعيدة عن الرياضة وحتى في أنشطة الجامعة أو المباريات القارية نلجأ إلى نصب خيام".

فوضى متواصلة

وتتواصل فوضى تدبير المركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء بعدما لم يتمكن الألاف من أنصار الوداد والرجاء من ولوج مدرجة الملعب خلال إياب ربع نهائي عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم طيلة يومي السبت والأحد.

وعاينت جريدة "العمق"، عدم تمكن الألاف من الجماهير من ولوج الملعب رغم توفرهم على تذاكر الولوج ووجدو الأبواب مغلقة في وجههم بسبب التدبير السيء للملعب من الشركة المسيرة، وسط تساؤوت الجماهير عن مقاعدها واصفة ماتعرضت له بالنصب والاحتيال".

وما زالت الخدمات التي تقدمها الشركة المكلفة بتدبير المنشآت الرياضية بمدينة الدار البيضاء تثير تساؤلات كثيرة حول جودة الخدمات احيانا وغيابها في أحيان كثيرة حيث مازال الملعب يفتقد للخدمات الضرورية.

أسلاك كهربائية

عاينت جريدة "العمق" بشارع بئر أنزران المحادي لملعب محمد الخامس وجود أسلاك كهربائية عارية قريبة من مكان مرور الجماهير وهي في طريقها إلى الملعب دون أي إشارة توضح أن هناك خطر كهربائي وجب الانتباه إليه.

ووفق ما أكدته بعض الجماهير للجريدة فإن الحالة التي توجد عليها الأسلاك الكهربائية منذ مدة طويلة دون أي تغيرات تذكر، مشيرة إلى أن مصالح المدينة عليها أن تتدخل قبل أن تحدث كارثة جراء توافد الجماهير.

حيرة الأنصار

في كل اللقاءت التي تجرى على أرضية المركب الرياضي تعيش الجماهير حالة من الفوضى بسبب السطو على حقوقهم وإغلاق الأبواب في وجهوهم بمبرر أن الملعب وصل إلى طاقته الاستيعابية رغم أن الجماهير تتوفر على تذاكرها.

وتساءل أنصار الفريق الأحمر الذي واجه أمس سيمبا التانزتني في إياب ربع نهائي عصبة الأبطال، وأنصار الرجاء التي تستقبل اليوم نادي الأهلي عن سبب الفوضى ومن يتحمل مسؤوليتها في ظل غياب أي حوار مسؤول لتوضيح أسباب هذا المنع الغير مبرر.

وكانت الإهتزازات التي تشعر بها الجماهير بالمنطقة 6 أجبرت شركة الدارالبيضاء للتنشيط والتظاهرات "كازا ايفنت"، على إغلاق هذه المنطقة في وجه جماهير الرجاء الرياضي خلال مباراة اليوم أمام اتحاد تواركة برسم الجولة 17.

وفاة مشجعة

أفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الدار البيضاء-أنفا بأن مشجعة لفريق الرجاء البيضاوي تبلغ من العمر حوالي 29 سنة، وافتها المنية يومه السبت 29 أبريل 2023 خلال تواجدها بمحيط المركب الرياضي محمد الخامس من أجل حضور المقابلة التي تجمع بين فريقي الرجاء البيضاوي والأهلي المصري برسم إياب دور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

وأفاد بلاغ أن السلطات المحلية ومصالح الوقاية المدنية تدخلت فور إشعارها بالحادث، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية للمعنية بالأمر، كما جرى نقلها على وجه السرعة إلى المستشفى الجهوي مولاي يـوسـف لتلقي الإسعافات اللازمة، إلا أنها فارقت الحياة بالمستشفى.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن تحقيقا قد تم فتحه من قبل المصالح المعنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات الحادث.

أوساخ وهشاشة

وكانت جريدة "العمق" أشارت في وقت سابق إلى أن المركب الرياضي محمد الخامس يعيش حالة غير مسبوقة بسبب حالة كراسي المدرجات وغياب أي تطوير في الخدمات المقدمة للجماهير.

وأتارث حالة كراسي مدرجات ملعب محمد الخامس وغياب المراحض تساؤلات كثيرة تهم تدبير وتسير هذا المرفق الذي يحتضن على الأقل مباراة كل أسبوع.

وعرفت أثمنة عدد من مباريات عدد البطولة الوطنية لكرة القدم ارتفاعا كبيرا منذ بداية الموسم الرياضي مقارنة مع الموسم الماضي، دون مراعاة القدرة الشرائية للمواطنين في ظل ظروف الغلاء التي تخيم على عدد من المواد الغذائية في المغرب.

وقُبل ارتفاع أثمنة تذاكر ولوج المباريات بهشاشة الخدمات المقدمة على حالها دون إدخال تعديلات أو تجاوز لكل للإشكالات التي ظلت تؤرق الجماهير داخل الملاعب الرياضية.

تشققات واهتزازات

وكان رواد مواقع التواصل الإجتماعي تداولوا الأسبوع الماضي لصور تظهر تشققات في أجزاء من المركب الرياضي، ما أثار مخاوف جماهير كرة القدم في ظل غياب أي توضيح من الشركة المكلفة بالملعب.

وكانت سلطات مدينة البيضاء أغلقت المنطقة 6 بمركب محمد الخامس بسبب الإهتزازات التي تعرفها هذه المنطقة من الملعب، كما أنها أكدت أنه ستتم دراسة هذه الوضعية من أجل تحديد درجة الخطورة.

يشار إلى أن الوداد الرياضي والرجاء الرياضي يستقبلان على أرضية ملعب محمد الخامس ضمن منافسات البطولة الوطنية لكرة القدم وعصبة الأبطال الإفريقية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

اسبانيا تطيح بانجلترا وتتوج باليورو للمرة الرابعة في تاريخها

اسبانيا تطيح بانجلترا وتتوج باليورو للمرة الرابعة في تاريخها

التنس.. ألكاراز يقهر ديوكوفيتش ويتوج بلقب ويمبلدون

يوسف العربي يوقع في كشوفات نادي أبويل القبرصي