ما حقيقة اعتزال الحكم الإثيوبي تيسيما بعد نهائي الوداد والأهلي ؟

07 يونيو 2023 - 08:00

تداول الإعلام المصري في الساعات القليلة الماضية خبر اعتزال الحكم الإثيوبي، باملاك تيسيما، بعد قيادته لإياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الوداد الرياضي والأهلي المصري، الأحد المقبل، مطالبا بإبعاد الحكم المذكور عن هذه المباراة المرتقبة.

وعبر مسؤولو الأهلي عن قلقهم الشديد بعد قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تكليف الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما بإدارة المباراة المرتقبة، مستندين في ذلك على التجارب السابقة للأهلي مع الحكم الإثيوبي كما حدث في ذهاب نهائي البطولة القارية عام 2017 على ملعب الجيش المصري ببرج العرب وجمع الأهلي بالوداد أيضا وانتهى بالتعادل.

كما أن إدارة الأهلي مازالت تلقي على تيسيما مسؤولية خسارة نهائي نسخة العام التالي 2018 بعد الخسارة الثقيلة في الإياب بثلاثية نظيفة أمام الترجي الرياضي التونسي على ملعبه برادس، رغم فوز الفريق المصري في الذهاب ببرج العرب بثلاثة أهداف لهدف واحد.

وحسب مصادر إعلامية مصرية، فإن مسؤولي الأهلي المصري لم يكتفوا بالتعبير عن قلقهم من تعيين الحكم الإثيوبي، بل شهدت الساعات الأخيرة تحركات فعلية من بعض أعضاء مجلس إدارة النادي لإقناع القائمين على "الكاف" بتغيير تيسيما بحكم آخر من خارج إفريقيا، ولكن لم يلتفت "الكاف" وعلى رأسه الجنوب إفريقي باتريس موتيسيبي لهذه المطالب.

وفي هذا الصدد، كشف خالد الغندور حقيقة الشائعات التي تتحدث عن أن الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما سينهي مسيرته التحكيمية في نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والوداد في مدينة الدار البيضاء، يوم الأحد المقبل.

وكتب خالد الغندور عبر حسابه علي فيسبوك: "باملاك تسيما لن يعتزل بعد مباراة نهائي إفريقيا للأندية و يتطلع للمشاركة في كاس أمم إفريقيا في ساحل العاج مجرد معلومة".

كما نفى عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام بالكاف، ما تردد خلال الأيام الماضية، حول اعتزال الحكم الاثيوبي باملاك تيسيما، قائلا، في تصريحات تلفزيونية: باملاك تيسيما حكم أمين بنسبة مليون في المائة، وأطمئن جماهير النادي الأهلي، وقصة الاعتزال ليست حقيقية وهو مرتبط بعقد احتراف حتى 2024 مع "الكاف" وقعه منذ شهر ولن يعتزل وسيكمل مسيرته".

وواصل: "قمنا باختيار 20 حكما و 5 محكمات، وتم التعامل معهم باحتراف، وهؤلاء يحصلون على رواتب شهرية من الكاف تُقدر بنحو 2000 دولار بخلاف المنح الأخرى في المباريات، ويتم تجديد العقود سنويا، ولكن وفقًا لمستوياتهم، فأي حكم غير جيد يتم استبعاده وعدم تجديد العقود معه".

وختم: "أنصح المحللين بأن يكونوا أمناء في التحليل للحالات التحكيمية، ولا يوجد سوى 5% من المحللين عليهم تحديث معلوماتهم ومعرفة آخر التطورات الخاصة بالقوانين، كما أن المجاملات تتحكم في الآراء وأيضا الحب والكره وهناك عوامل أخرى مثل الثقافة التحكيمية لأن البعض يعتمد على تاريخه الدولي، والتحليل أصبح علما كبيرا".

وسبق للحكم الإثيوبي، الذي حصل على الشارة الدولية منذ سنة 2009، أن قاد 4 مباريات للوداد الرياضي، حصد خلالها الفريق الأحمر تعادلين وفوز وخسارة وحيدة أمام ماميلودي صنداونز الجنوب الإفريقي سنة 2017.

في المقابل قاد الحكم الإثيوبي 9 مباريات لفريق الأهلي المصري، وحقق خلالها الفريق المصري الفوز في 3 مباريات، و4 تعادلات، مع تلقيه الهزيمة في مباراتين.

وانتهى اللقاء الذي جمع نادي الوداد الرياضي بضيفه الأهلي المصري على أرضية ملعب القاهرة لحساب ذهاب نهائي عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم بنتيجة هدفين مقابل هدف.

يشار إلى أن مباراة الإياب ستقام يوم الأحد 11 يونيو في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، على الساعة الثامنة ليلا، حيث سيكون زملاء القائد يحيى جبران مطالبين بالفوز بهدف نظيف للتتويج بعصبة الأبطال للمرة الثانية تواليا، على أن يقود الحكم باملاك تيسيما من إثيوبيا اللقاء فيما سيكون في غرفة الڤار الكيني بيتر أويرو.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الادعاء الألماني يؤكد لـ”العمق” اعتقال بودريقة والبدء في إجراءات تسليمه للمغرب (صورة)

“الفيفا” يراسل الزمالك المصري بخصوص قضية خالد بوطيب

رغبة النصيري تقربه من حمل قميص روما الإيطالي