“شد الحبل” متواصل بين الجامعة و”الكاف” و”الفيفا” حول “كان 2025”.. وإنفانتينو يقترح 3 مواعيد

15 فبراير 2024 - 02:00

يتواصل النقاش منذ أسابيع على الموعد النهائي لتنظيم المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا المزمع تنظيمها سنة 2025، وسط صراع بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من جهة والاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم من جهة أخرى.

وكان من المقرر أن تعقد النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة التي تنظم كل عامين، صيف سنة 2025، إلا أن هناك مشكلات تتعلق بالجدول الزمني بسبب النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية التي سينظمها الاتحاد العالمي لكرة القدم للمرة الأولى ويشارك فيها 32 فريقا في الولايات المتحدة خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

ويحاول الاتحاد الدولي لكرة القدم، برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، إقناع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وعبره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتغيير موعد تنظيم المحفل القاري سواء لبداية سنة 2025 أو مع مستهل سنة 2026، عام مونديال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

من جهته، تتشبت جامعة لقجع بتنظيم المونديال الإفريقي صيف سنة 2025، لرغبتها في إقبال كبير على البطولة عبر حضور جماهيري غفير للمباريات، خاصة في ظل عدم إمكانية تجهيز الملاعب الخاضعة لأشغال البناء والترميم قبل هذا الموعد.

وأجرى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم محادثات، يوم الأحد الماضي، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص تحديد موعد بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2025.

واقترح رئيس "الفيفا"، في هذا اللقاء، إقامة كأس إفريقيا بالمغرب سواء في مارس 2025 أو تأجيلها إلى يناير 2026، غير أن فوزي لقجع لم يبد ارتياحه لهذين الاقتراحين متشبتا بتنظيم البطولة صيف السنة المقبلة، قبل أن يقترح رئيس "الفيفا" تنظيم البطولة في أواخر شهر يوليوز وبداية شهر غشت 2025، أي عقب انتهاء مونديال الأندية.

ويرغب إنفانتينو في حال تم تنظيم كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم للأندية في صيف 2025، إلى اجتماع مع الاتحاد الأوروبي لطلب تأجيل انطلاق الدوريات الأوروبية حتى شتنبر 2025، لمنح الفرصة أمام تنظيم البطولتين خلال أشهر يونيو ويوليوز من السنة المقبلة ومنح اللاعبين فرصة للراحة قبل انطلاق الموسم الجديد.

ومن المنتظر أن يتم الحسم في الموعد النهائي لانطلاق كأس أمم أفريقيا في المغرب 2025 في الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في شهر مايو أو يونيو القادمين.

وبينمتا أكدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن المغرب سينظم نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في صيف السنة المقبلة، وذلك عقب الأخبار التي تحدثت عن إمكانية تأجيله لسنة 2026 أو تغيير موعده لبداية السنة المقبلة، إلا أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي رفض تأكيد الموعد النهائي للبطولة.

وقال موتسيبي: "هناك الكثير من الأحداث التنافسية في الوقت نفسه لكننا على ثقة من أنها ستقام بالفعل في ذلك الوقت".

وأضاف "علينا أن نستوعب المسابقات التنافسية الأخرى لكن كأس الأمم الإفريقية العام المقبل ستحقق نجاحاً هائلاً وسنصدر المزيد من البيانات في الوقت المناسب ومن المتوقع أن تكون الأفضل على الإطلاق".

وتقام كأس إفريقيا عادة كل سنتين، لكن النسخة الحالية تأخرت ستة أشهر بسبب مخاوف من تعارضها مع موسم الأمطار في ساحل العاج، علما أن تنظيم النسخة المقبلة في المغرب العام المقبل يواجه مجموعة من العقبات.

وأصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هذا الأسبوع بياناً أكدت من خلاله أن البطولة القارية ستقام في "صيف 2025"، في حين أن تنظيمها في يونيو ويوليوز سيتعارض مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي سينظمها "الفيفا" والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة، إضافة لصعوبة تأجيلها لسنة 2026 الذي سيشهد أول مونديال يشارك فيه 48 منتخباً في كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الإيطالي ليوناردو بونوتشي يعتزل كرة القدم نهائيًا

الدوري الإسباني.. النصيري يسجل هدفه الـ 16 للموسم الحالي في “الليغا”

رسميا.. هاري كين يتوج بالحذاء الذهبي الأوروبي للمرة الأولى