بعد فوز برشلونة على نابولي.. يوفنتوس يضمن مقعده في مونديال الأندية 2025

13 مارس 2024 - 03:30

أصبح يوفنتوس الإيطالي أحدث فريق يتأهل إلى النسخة الافتتاحية من مونديال الأندية المزمع تنظيمه صيف سنة 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وساهم انتصار برشلونة علي نابولي في دور 16 من دوري أبطال أوروبا في ضمان فريق ماسيميليانو أليغري مكانه في البطولة العالمية عبر مسار التصنيف.

وتضم البطولة الجديدة المكونة من 32 فريقاً، والتي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهري يونيو ويوليوز 2025، أندية من كل اتحاد من الاتحادات القارية الستة، لتتنافس على لقب بطل العالم.

ومع وجود 12 مقعداً متاحاً في كأس العالم للأندية للفرق الأوروبية، حصل الفائزون بلقب دوري أبطال أوروبا على مدار المواسم الثلاث الماضية على أماكنهم بالفعل، وهم مانشستر سيتي وريال مدريد وتشيلسي.

كما ملأ كل من بايرن ميونخ، وباريس سان جيرمان، وإنتر ميلان، وبورتو، وبنفيكا، وبوروسيا دورتموند ستة مقاعد أخرى عبر مسار التصنيف لأندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بناءً على أدائهم في دوري أبطال أوروبا خلال المواسم الأربعة الماضية، بما في ذلك الموسم الحالي.

وسيحصل الفائز بالنسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا على مقعد واحد في كأس العالم للأندية، مع تأهل فريقان إضافيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر مسار التصنيف، ليصبح المجموع 12 مقعدا.

وفي حال فوز نفس النادي بنسختين أو أكثر من مسابقة الأندية الأولى للاتحاد الذي ينتمي إليه خلال الفترة من 2021 إلى 2024، فسيتم استخدام مسار التصنيف لمنح حق التأهل للمقعد الفارغ.

ويُسمح لناديين بحد أقصى من نفس الدولة بالتأهل إلى البطولة، باستثناء الحالات التي يفوز فيها أكثر من ناديين من نفس الدولة ببطولة الأندية الأولى في القارة خلال فترة الأربع سنوات.

وأصبح نابولي خارج حسابات التأهل بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا، حيث لن يتمكن من اللحاق بيوفنتوس، ومع تأهل إنتر ميلان بالفعل فإن كلا المقعدين المتاحين لإيطاليا تم ملؤهما الآن.

وستعرف نسخة كأس العالم للأندية لسنة 2025 نظاماً جديداً يشبه نظام بطولة كأس العالم للمنتخبات، حيث ستقام البطولة بداية من هذه النسخة كل 4 سنوات وليس كل عام كما هو متعارف عليه حالياً، وذلك حسب ما أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فبراير الماضي.

وتمكن نادي الوداد الرياضي من ضمان مشاركته في منافسات كأس العالم للأندية المقررة سنة 2025 لكونه بطلا لعصبة الأبطال الإفريقية لسنة 2022.

وجاء اختيار الوداد للمشاركة في نسخة كأس العالم للأندية 2025 استنادا للنظام الجديد الذي أعلنه الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وأكد الاتحاد الدولي في بلاغ له، ستشهد مشاركة حاملي لقب عصبة الأبطال في 4 سنوات الأخيرة مع تغيير في نظام المشاركة في كأس العالم للأندية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. هشام آيت منا رئيسا جديدا لنادي الوداد الرياضي

عروض بالجملة والقرار في يد سوتشي.. ووكيل عطية الله يوضح

بطلب من تين هاغ.. مزراوي على رادار مانشستر يونايتد