موقعة منتظرة بين إنجلترا وهولندا لحجز مقعد في نهائي “يورو 2024”

10 يوليو 2024 - 09:30

يلتقي منتخب إنجلترا مع نظيره الهولندي، اليوم الأربعاء، في المباراة الثانية للدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم “يورو 2024” المقامة حاليا في ألمانيا.

وتأهل منتخب إنجلترا إلى المربع الذهبي في ثلاث بطولة كبرى تحت قيادة المدرب غاريث ساوثغيت، في مسيرة متميزة بدأت منذ مونديال روسيا 2018، لكن كان الاستثناء الوحيد في كأس العالم قطر 2022 حينما فشل في بلوغ هذا الدور.

وستكون طموحات منتخب إنجلترا الذي شق طريقه بصعوبة إلى الدور نصف النهائي، في بلوغ نهائي البطولة القارية معلقة لحين الانتهاء من الاختبار الصعب أمام هولندا بقيادة المدرب رونالد كومان، والتي أخفقت هي الأخرى في الظهور بشكل مقنع في دور المجموعات قبل أن تنتفض في الأدوار الإقصائية.

واحتاج منتخب إنجلترا لهدف قاتل من جود بيلينغهام في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع أمام سلوفينيا في دور الستة عشر قبل حسم الفوز في الوقت الإضافي، ثم استفاد من تألق الحارس جوردان بيكفورد وتصديه لضربة الجزاء الحاسمة أمام سويسرا في دور الثمانية، بينما شق المنتخب الهولندي طريقه بثبات إلى الدور نصف النهائي من البطولة القارية بعد فوز مقنع على رومانيا في دور الستة عشر، ثم انتصار صعب على تركيا في دور الثمانية.

ويعاني لاعبو منتخب إنجلترا من الإرهاق بعد أن خاضوا وقتين إضافيين أمام سلوفينيا وسويسرا قبل حسم التأهل للمربع الذهبي في الوقت الذي حسم فيه منتخب هولندا الفوز في مباراتيه بالأدوار الإقصائية في الوقت الأصلي.

وسيكون اللقاء هو الرابع بين إنجلترا وهولندا في بطولة كبرى، حيث فازت هولندا في يورو 1988 بفضل ثلاثية ماركو فان باستن قبل التعادل السلبي في مونديال 1990 ثم فازت إنجلترا في يورو 1996.

وفازت إنجلترا مرة واحدة في آخر تسع مواجهات مع هولندا على مستوى كافة البطولات مقابل أربعة تعادلات وأربع هزائم، حيث تحقق هذا الفوز في أمستردام بهدف دون رد خلال المباراة الودية التي جمعت بينهما في مارس 2018.

وخلال ثلاث مشاركات سابقة في الدور نصف النهائي من البطولة القارية، خسر منتخب إنجلترا في أول مباراتين أمام يوغسلافيا في 1968 وأمام ألمانيا في 1996 ثم فاز على الدنمارك في نصف نهائي النسخة الماضية.

وفي المقابل سيكون هذا الظهور هو السادس لمنتخب هولندا في المربع الذهبي، حيث خسر في آخر أربع مشاركات له في هذا الدور، ويرجع آخر انتصار له في الدور نصف النهائي من البطولة القارية إلى عام 1988 قبل الفوز باللقب.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“مازال متأثرا بالإقالة”.. خليلوزيتش يرفض الحديث عن المنتخب المغربي وحكيم زياش

اتحاد طنجة لكرة اليد يحقق الصعود للقسم الأوطني الأول

الرجاء يتوصل إلى اتفاق نهائي لضم التونسي هاني عمامو