إسرائيل تخطط لتجنب تصويت محتمل في كونغرس “فيفا”

15 مايو 2024 - 12:00

دعت منظمة "مكابي" الرياضية اليهودية في ألمانيا الاتحاد الدولي لكرة القدم لرفض اقتراح الاتحاد الفلسطيني للعبة، الساعي لفرض عقوبات ضد إسرائيل.

ومن المقرر أن تتم مناقشة المقترح الفلسطيني في اجتماع الجمعية العمومية لـ«فيفا» المقرر عقده في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال ألون ماير، رئيس مكابي، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «الاقتراح الحالي الذي تقدم به اتحاد كرة القدم الفلسطيني هو جزء من محاولة ملحوظة عالمياً لعزل إسرائيل، ومن وجهة نظرنا، يجب رفضه بشكل حاسم».

وأضاف: «نأمل أن يرسل اجتماع الجمعية العامة لـ(فيفا) مرة أخرى إشارة واضحة ضد مثل هذه المساعي».

ودعا اتحاد الكرة الفلسطيني إلى «اتخاذ العقوبات المناسبة ضد الفرق الإسرائيلية بأثر فوري» في الاجتماع الذي يقام الجمعة المقبل في العاصمة التايلاندية بانكوك، على خلفية الصراع في قطاع غزة.

وتحدث الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن «انتهاكات غير مسبوقة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ترتكبها إسرائيل»، مضيفاً أن الاتحاد الإسرائيلي للعبة «متواطئ في انتهاكات الحكومة الإسرائيلية ضد كرة القدم الفلسطينية».

وذكر «فيفا» أن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لديه الحق في عرض موقفه بينما يجري في الوقت نفسه البحث عن حل دبلوماسي عبر محادثات خلف الكواليس.

وتفهم وكالة الأنباء الألمانية أن «فيفا» يدرس ما إذا كان بإمكانه إحالة الأمر إلى مجلسه بدلاً من مناقشته في اجتماع الجمعية العمومية بحضور الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي البالغ عددها 211 اتحاداً.

وكشفت البوابة الإسرائيلية الإخبارية الأولى، عن أن اتحاد كرة القدم في إسرائيل سيجري محادثات حول هذه القضية لتجنب تصويت الجمعية العمومية، الذي يبدو أنه غير مخطط له حتى الآن.

وأوضح اتحاد الكرة الفلسطيني أن اقتراحه يحظى بدعم الجزائر، والعراق، والأردن، وسوريا واليمن، ويعتقد أن هدفه هو تعليق عضوية إسرائيل في «فيفا» وإيقاف فرقها من المشاركة في البطولات الدولية.

أضاف الاتحاد الفلسطيني أن الفرق الأخرى ربما تقاطع المباريات ضد إسرائيل، التي تأهل فريقها للرجال لمنافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

من جانبه، صرح إسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، بأن اتحاد بلاده لكرة القدم له الحق في الاعتراض على أي إيقاف محتمل من جانب «فيفا» بكل الطرق التي يراها مناسبة.

ويحظى الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بعضوية الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في حين تدعم ألمانيا وأعضاء آخرون إسرائيل في صراع قطاع غزة.

وقال ماير إنه يأمل في الحصول على دعم من اتحاد الكرة الألماني خلال اجتماعات بانكوك، مشيراً إلى أنه يرى من وجهة نظره أن الاتحاد الألماني «يدين بشدة ويمنع محاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل من خلال الرياضة».

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بنتايك يقود قائمة الزمالك المشاركة في السوبر الإفريقي

قيدوم الصحافيين المغاربة بلعيد بويميد في ذمة الله

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات