كيبشوجي ضمن المرشحين لجائزة أفضل عداء رياضي في ألعاب القوى

13 يونيو 2019 - 02:05

قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى يوم الاثنين إن الكيني إيليود كيبشوجي، الذي أصبح أول شخص يكسر حاجز الساعتين في سباق الماراطون، ترشح ضمن 11 اسما لنيل جائزة أفضل رياضي هذا العام.

وتمكن العداء الإثيوبي إليود كيبشوجي من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه دينيس كيميتو، في سباق المارطون ليصبح أول شخص يكمل سباق ماراثون في أقل من ساعتين بعدما قطع مسافة 42 كيلومتراً في ساعة واحدة و59 دقيقة و40 ثانية، وذلك بمدينة فيينا النمساوية.

وتضم قائمة المرشحين أبطالا في النسخة الأخيرة لبطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة مثل أعضاء الفريق الأمريكي دونوفان برازيير (800 متر) وكريستيان كولمان (100 متر) وسام كندريكس (القفز بالزانة) ونواه لايلس (200 متر) وكريستيان تايلور (الوثب الثلاثي).

كما ضمت الأوغندي جوشوا تشيبتيجي (10 آلاف متر ولقب بطولة العالم في اختراق الضاحية) والكيني تيموثي تشيريوت (1500 متر) وستيفن جاردنر من جزر الباهاما (400 متر) والسويدي دانييل ستول (رمي القرص) والنرويجي كاشتن فارهولم (400 متر حواجز).

كيبشوجي صاحب ال34 عاما أصبح أول عداء يجري مارطون بأقل من ساعتين ليحطم الرقم الصامد عبر التاريخ بعشرين ثانية المسجل باسم ، والذي حققه مواطنه دينيس كيميتو في ماراثون برلين 2014.

واستطاع الكيني إيليود كيبتشوجي تحقيق هذا الإنجاز التاريخي خلال مشاركته في سباق غير معتمد رسميا من الإتحاد الدولي لألعاب القوى بملعب هاوبالت، في حديقة تدعى "براتر" في فيينا.

واعتمد كيبشوغي على 29 مساعد  يتناوبون على ضبط إيقاع إليود كيبتشوجي  لكسر حاجز 2:00.00، وسيتقاضون مبلغ 10000 دولار من أجل تحقيق هدف العداء كيبشوجي.

يشار إلى أن إليود كيبشوجي من مواليد 5 نوفمبر 1984 هو عداء كيني مثل بلاده في الأولمبياد وحصل على الميدالية الفضية والميدالية البرونزية، فاز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى وصاحب الرقم القياسي العالمي في سباق المارطون، كما أنه لم يسيق له أن تورط في تعاطي المنشطات.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ركلات الترجيح تؤهل الجيش الملكي لثمن نهائي كأس العرش على حساب نهضة بركان

بسبب المنشطات.. احتجاز كيليان مبابي في ألمانيا بعد مباراة باريس ودورتموند

بمشاركة صلاح.. ليفربول يكشف عن قميص الموسم الجديد