منها 24 ملعبا.. أكادير إداوتنان على موعد مع تشييد بنيات رياضية جديدة

07 يناير 2023 - 11:00

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بن موسى، أن عمالة أكادير إداوتنان، ستشهد إحداث عدد من البنيات التحتية والتجهيزات الرياضية، منها 24 ملعبا بـ12 جماعة قرية.

وأوضح الوزير في رده على سؤال كتابي للبرلماني إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي الحركي بمجلس النواب، أنه تنفيذا لمشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2021- 2024 الذي وقع أمام أنظار الملك محمد السادس خلال زيارته للمدينة في فبراير 2020، تم الشروع في إنجاز باقة من الأوراش الرياضية تتعلق أساسا مسبح أولمبي في حي صونابا؛ قاعة مغطاة بحي المهدي؛ قاعة كبرى مغطاة بحي أدرار؛ بالإضافة إلى قاعة كبرى مغطاة متعددة الاختصاصات بالحي الحسني.

وكشف بن موسى في جوابه أنه تم بناء قاعة رياضية متعددة الاختصاصات بغلاف مالي قدره 1500000 درهما، والعمل على إنجاز ملاعب القرب للرياضات بالوسط الحضري والقروي بعمالة أكادير إداوتنان، وذلك في إطار المشروع الوطني لبناء 800 ملعبا للقرب بالعالم القروي وشبه الحضري، منها 24 ملعبا بـ12 جماعة قروية.

وأشار ذات المسؤول الحكومي، إلى أن المؤسسات التعليمية تتوفر على الجمعيات الرياضية المدرسية بموارد مالية خاصة لتطوير الرياضة وتعميم ممارستها وتدعيم المبادئ التربوية، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه وزارتة لتشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية.

وكان مصطفى بودرقة نائب رئيس مجلس جماعة أكادير، عزيز أخنوش، قد أكد في تصريح خص به جريدة "العمق المغربي"، أن مدينة الانبعاث مقبلة على مشاريع رياضية كبرى جزء منها يندرج ضمن مخطط التهيئة الحضرية بما فيها 5 مسابح مغطاة وعدد من القاعات المغطاة، وباقة من ملاعب القرب الجديدة التي سيتم تشييدها في مختلف أحياء المدينة فضلا عن تمكين الفرق المنضوية تحت لواء العصبة من ملاعب بأرضيات ممتازة.

وأضاف ذات المسؤول المنتخب، أن البنية التحتية الرياضية بمدينة أكادير، سوف تهييء لتكون في كامل جاهزيتها لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية القارية والدولية.

يشار إلى أن برنامج عمل جماعة أكادير يهدف إلى استثمار ميزانية تقدر 313 مليون درهم لتعزيز المرافق الرياضية للقرب وتنشيطها وإحداث قرية أولمبية بمحيط ملعب "أدرار".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

المنتخب الفرنسي يفتتح مساره في اليورو بفوز صعب على النمسا

يورو 2024.. سلوفاكيا تحقق انتصار ثمين على بلجيكا

الفوتسال.. المنتخب النسوي يجدد الفوز على جرينلاند