تتصدرها فرنسا.. 88% من اللاعبين مغاربة العالم يحترفون بالدوريات الأوروبية

09 يونيو 2023 - 08:00

كشفت دراسة حديثة لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن 88 في المائة من اللاعبين من مغاربة العالم يحترفون بالدوريات الأوروبية، حيث تتصدر فرنسا القائمة بـ154 لاعبا مغربيا.

وحسب الدراسة، التي أعدها مجلس الجالية بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فإن نسبة 88 بالمائة من لاعبي كرة القدم في العالم تتركز بالبطولات الأوربية وتتصدر فرنسا القائمة من حيث تواجد اللاعبين بـ154 لاعبا تليها هولندا بـ117 لاعب فيما تحتل بلجيكا المرتبة الثالثة بـ102 ويوجد بكل من بألمانيا وإيطاليا نفس العدد بفارق لاعب واحد فيما يمارس بكل من الدنمارك وتركيا وإيرلندا بـ15 لاعبا تقريبا ويمارس سبعة لاعبون بكل من اللكسمبرغ وقبرص والبرتغال.

في حين، يقتصر عدد اللاعبين بكل من هنغاريا ورومانيا على ثلاث لاعبين ويوجد لاعبين فقط في كل من سويسرا وبولونيا وبلغاريا والنمسا وأندورا وفنلندا، فيما يوجد لاعب واحد بكل من النرويج وإيرلندا وكرواتيا ولويلز والسويد وجورجيا وروسيا.

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن 37 لاعب ظل بدون فريق خلال الموسم 2022، مؤكدة أن عدد لاعبي كرة القدم من مغاربة العالم في البطولات الأوروبية يبلغ 607 في حين أن لاعبا واحدا يمارس على الأقل في 29 دولة، بينما 9 دول يمارس بها أكثر من 15 لاعبا مغربيا في الخارج.

وأضاف المصدر ذاته أن أوروبا تستقطب أكبر عدد لاعبي كرة القدم من مغاربة العالم بنسبة تصل الى 88 في المائة حيث إن 58 في المائة من دول هذه الأخيرة تضم على الأقل لاعب مغربي واحد في بطولاتها بينما تستحوذ ثلاث دول وهي فرنسا، هولندا وبلجيكا على نسبة 61 في المائة من مغاربة العالم الممارسين في أوروبا بـ373 لاعبا لكرة القدم في حين يتواجد بباقي أوربا 234 لاعب بنسبة 39 في المائة من مجموع لاعبي أوربا من المغاربة.

ووفق الدراسة أيضا، لازالت القارة الإفريقية لا تعرف تواجدا كبيرا لمغاربة العالم من لاعبي كرة القدم حيث يوجد فقط 11 لاعبا موزعين على ثلاث دول وهي مصر التي يوجد بها 7 لاعبين تليها ليبيا بـ3 لاعبين فيما يوجد لاعب واحد بجنوب أفريقيا.

ويلاحظ تركيز اللاعبين في دول ناطقة بالعربية، كما يظهر منحى تطور القيمة المالية للاعبين أن ما يقارب نصف اللاعبين تفوق قيمتهم السوقية أكثر من نصف مليون يورو وتصل هذه القيمة إلى ما بقارب المليون ونصف في حين أن النصف الآخر لا يتجاوز نصف المليون يورو.

من جهتها، لا نجد أن القارة الأسيوية لا تستقطب سوى نسبة 8,85 في المائة من لاعبي كرة القدم من مغاربة العالم في حين تستحوذ ثلاث دول على 71 في المئة وهي السعودية قطر والإمارات العربية المتحدة.

وتتصدر السعودية المجموعة باستقطاب ما يقارب أكثر من 32 في المائة، تليها قطر بما يقارب 23 في المائة و14,75 في المائة للإمارات العربية المتحدة فيما تبقى الهند ممثلة بنسبة 6,56 في المائة وتقتصر البحرين على ما يقارب نسبة 5 في المائة في حين تستقطب أربعة دول نسبة 3,28 في المائة وثلاث دول 1,64 في المائة لكل واحدة منها.

ولفتت الدراسة إلى أن مؤشر العمر يظهر أن الفئة العمرية ما بين 25 و30 سنة من لاعبي مغاربة العالم لكرة القدم هي الأكثر حضورا بالدوريات الأسيوية حيث تستحوذ هذه الفئة على نسبة ,6 في المائة تليها الفئة التي تفوق 30 سنة بنسبة 37,70 في المائة والباقي تشكله فئة الأقل من 20 سنة بـ1,64 فقط بالمائة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ظهور رياضات جديدة واستبعاد أخرى..تغييرات تطال البرنامج الرياضي لأولمبياد باريس

كربوبي تقود أولى مبارياتها في أولمبياد باريس 2024

بعد انسحاب ياسين.. آيت منا مرشحا وحيدا لرئاسة الوداد الرياضي قبل الجمع العام