على مدار قرن.. رحلة البطولة الاحترافية من العصبة المغربية إلى الجامعة الملكية

20 أغسطس 2024 - 08:30

مازال الجدل حول تاريخ كرة القدم، وأين ظهرت ومن هم الشعوب التي لعبتها أولا، قائما ليومنا هذا، فكرة القدم التي أصبحت أكثر من رياضة، وتداخلت فيها جميع المجالات من الاقتصاد والمال، مرورا بالسياسة والإعلام، لها تاريخ عظيم قبل أن تتحول بدورياتها وبطولاتها لـ”أفيون الشعوب”.

وللمغاربة أيضا نصيب من هذا “الافيون”، فمنذ 109 سنوات، وبالضبط سنة 1915م، شاع اسم كرة القدم بالمغرب، قبل استقلاله، حيث تم تأسيس العصبة المغربية لكرة القدم (LMFA)، من قبل الاتحاد المغربي لألعاب القوى (FMSA)، إذ كانت هذه العصبة تحت إشراف مباشر من الجامعة الفرنسية لكرة القدم التي كانت وصية على قطاع كرة القدم في المغرب أيام الاستعمار الفرنسي في شمال إفريقيا، حيث كان أكثر من 16 فريقا يمارس اللعبة بين المنطقة السلطانية (الخاضعة لفرنسا) والمنطقة الخليفية (الخاضعة لإسبانيا).

فالمغرب تعرف على كرة القدم من خلال الجنود الفرنسيين الذين احتلوا البلاد و ليس من طرف “مارينز” مخترعي الكرة الانجليز، فأول المباريات والمنافسات لم تنطلق في المغرب رسميا إلا في سنة 1916، لكن العديد من المصادر الأخرى أكدت أن العديد من مباريات كرة القدم كانت قد أجريت في المغرب قبل هذا التاريخ.

فبعد فترة الاستعمار واستقلال المغرب، انتهى زمن العصبة الذي كانت أكثر فترة تجسيدا “لتسييس” كرة القدم وللمقاومة عن طريق الرياضة، ليتم تعويضها بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عام 1956، حيث تم تأسيسها لتحل مكان الجهاز الأول التابع للاتحاد الفرنسي، ومن ثم بدأت الجامعة الملكية المغربية بضم عدد من الفرق وإقامة عدد من البطولات تحت إشرافها، حيث ضمت ما يزيد عن 31 فِرقة.

كرونولوجيا منذ سنة 1913 إلى غاية تأسيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

1913 : تأسيس الاتحاد الرياضي المغربي للدار البيضاء
1916 : انطلاق بطولة المغرب، فريق CA كان هو أول فريق يتوج بطلا لهذه المنافسة
1917 : تأسيس فريق الراسينغ البيضاوي
1919 : تأسيس الأولمبيك المغربي
1919 : تأسيس الملعب المغربي Le Stade Marocain
1920 بداية بطولة شمال إفريقيا
1922 : تأسيس فريق المغرب التطواني
1923 : إنشاء جمعية المغرب الأقصى بمدينة طنجة
1923 : المكتب الشريف للفوسفاط يؤسس فريق أولمبيك خريبكة
1926 : مشاركة الأندية المغربية في بطولة شمال افريقيا
1930 : تأسيس كأس شمال افريقيا
1932 : الاتحاد المغربي بات أول ناد مغربي يتوج بلقب بطولة شمال إفريقيا
1932 : تأسيس جمعية الرباط- سلا
1938 : تأسيس فريق النادي القنيطري
1939 : تأسيس فرع كرة القدم لنادي الوداد البيضاوي
1946 : ادريس بن زاكور إلى جانب عدد من الوطنيين أسسوا فريق المغرب الفاسي
1946 : تأسيس فريق مولودية وجدة
1946 : إنشاء فريق الفتح الرباطي لتحل محل جمعية الرباط – سلا
1946 : تأسيس فريق حسنية أكادير
1947 ادريس بن شقرون أصبح مؤسس فريق الكوكب المراكشي
1947 : تأسيس الاتحاد الرياضي البيضاوي، فريق الحي المحمدي
1948 : تأسيس شباب المحمدية
1949 : مجموعة من النقابيين، من بينهم محجوب بن الصديق والمعطي بوعبيد أسسوا فريق الرجاء البيضاوي
1952 : الأب جيكو يغادر دكة بدلاء فريق الوداد البيضاوي
1955 : آخر موسم من بطولة المغرب، الوداد بطل المغرب

أول بطولة وطنية

وأقيمت أول بطولة وطنية، تحت لواء الجامعة المغربية، أي الجهاز الكروي الجديد بالمغرب، آنذاك عام 1956م، وتوج بدرعها نادي الوداد الرياضي، وفي الموسم الذي يليه توج نادي الكوكب المراكشي ثم الموسمين اللاحقين توج كل من نجم الشباب والنادي القنيطري.

واستمرت رحلة البطولة والجامعة الملكية لسنوات، قبل أن تتخذ هذه الأخيرة خطوة هامة عام 2011، بهدف تطوير كرة القدم المغربية، حين أصبحت البطولة الوطنية “احترافية”، فكان أول موسم احترافي هو 2011-2012، والذي توج بلقبه نادي المغرب التطواني لأول مرة في تاريخه وفي الموسمين اللاحقين واللذان كانا يؤهلان لكأس العالم للاندية.

فالبطولة المغربية الاحترافية، تتميز بمتابعة جماهيرية كبيرة، نظرًا للإثارة المستمرة في المباريات خصوصا داخل المدرجات، والتي تجمع بين أفضل الأندية والفصائل المشجعة بالمغرب، حيث يعتبر ديربي الدار البيضاء أهم لقاء ضمن البطولة الوطنية، إذ يجمع بين قطبي العاصمة الاقتصادية الرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي، ويحظى بمتابعة كبيرة، إلى جانب “الكلاسيكو” سواء بين الجيش الملكي والوداد الرياضي، أو الجيش الملكي والرجاء الرياضي، حيث تشهد البطولة المغربية إثارة خاصة في “الكلاسيكو” بحكم الفرق الثلاثة التي تعتبر الأكثر تتويجا بالألقاب بالمغرب، وتتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة في المغرب وخارجه.

يذكر أن العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية حددت، مواعيد انطلاق المنافسات الكروية المحلية برسم الموسم الرياضي 2024/205، حيث ستنطلق ⁠البطولة الاحترافية في قسمها الأول، يوم الجمعة 30 غشت 2024، وهو اليوم ذاته الذي ستدشن فيه منافسات البطولة الاحترافية في قسمها الثاني.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن